ورشة دولية حول دور المصالحة في مكافحة الإرهاب بالجزائر مطلع 2017

أعلن وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل أمس الأربعاء بنيويورك على هامش الدورة العلنية الوزارية السابعة للمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب الذي تعد الجزائر عضوا مؤسسا له عن قرار الجزائر بتنظيم خلال فصل الربيع المقبل لورشة دولية مخصصة لدور سياسة المصالحة الوطنية في مجال مكافحة الإرهاب.

وأكد عبد القادر مساهل أن هذا الاقتراح يقوم على التجربة الجزائرية التي سمحت للبلاد بفضل سياسة المصالحة الوطنية التي اعتمدها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والتي زكاها الشعب عن طريق الاستفتاء بأن تستعيد السلم والاستقرار والطمأنينة وتكريس الموارد البشرية و المادية لتنمية الوطن وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية و ضمان الرفاهية للمواطنين".

وأضاف وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية  أنه تم تقديم حوصلة حول ما تلعبه الجزائر بقيادة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في مكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف لتعزيز توسيع الديموقراطية كوسيلة حقيقية للتنمية في بلادنا.

وستركز الورشة الدولية على دور المصالحة الوطنية كعنصر سياسي حاسم في استتباب السلم و الاستقرار والحفاظ على الأمن و تلاحم الشعب واحترام حقوق الإنسان وتحقيق التطور الاجتماعي والاقتصادي".

 مساهل يبرز تجربة الجزائر في معالجة النزاعات في اجتماع وزراء خارجية الجامعة العربية بنيويورك
 هذا وتطرق مساهل أمس الأربعاء بنيويورك خلال مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية العرب الى التجربة الجزائرية في معالجة النزاعات التي تفضل الحل السياسي القائم على الحوار و المصالحة الوطنية.
 وذكر ايضا بضرورة الحفاظ على السيادة و الوحدة الترابية والوحدة و التجانس الاجتماعي للشعوب و احترام ارادة الشعوب. وفي الاخير اكد على رفض الجزائر لكل تدخل في الشؤون الداخلية و رفض التدخلات الاجنبية.
 وفيما يخص الارهاب تطرق مساهل الى التجربة الجزائرية في مجال مكافحة  هذه الافة و نتائج مختلف الورشات التى نظمت في الجزائر في اطار المنتدى الشامل.
 وقد أبرز على الخصوص الورشة المنعقدة بالجزائر في 7 سبتمبر الماضي الذي تناول موضوع "الديمقراطية  كعامل مكافحة الارهاب و التطرف العنيف بالاضافة الى الورشة المخصصة لاستعمال شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت في مكافحة الخطاب المتطرف.
 وحول خلاصات هاتين الورشتين تحدث الوزير عن الاقتراحات المتمثلة في مصادقة الامم المتحدة على ميثاق حول استعمال الانترنت واقامة أرضية دولية التي من شأنها أن تقنن وتسن معايير ذات العلاقة مع الديمقراطية ومكافحة الارهاب.
 
 المصدر : الإذاعة الجزائرية+وكالة الأنباء الجزائرية

 

الجزائر, سياسة