البرلمان الأوروبي يحتضن "ندوة للنساء حول حق الصحراء الغربية في المقاومة"

يحتضن البرلمان الأوروبي هذا الخميس ببروكسل "ندوة للنساء حول حق الصحراء الغربية في المقاومة" مخصصة للتنديد بانتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة سيما المرأة الصحراوية التي تتعرض يوميا لتعسف قوات الاحتلال المغربي.

و في هذا الصدد أوضح المنظمون أن نساء صحراويات بعد أن فرض عليهن الصمت من قبل جيش و شرطة إدارة المحتل المغربي قد تم استدعاؤهن للإدلاء بشهادتهن في البرلمان الأوروبي حول ظروف معيشتهن و يومياتهن المتميزة بالانتهاكات المتكررة لحقوقهن.

و تضم الندوة المنظمة من الكتلة الكنفدرالية لليسار الوحدوي الأوروبي /اليسار الأخضر الشمالي بالبرلمان الأوروبي فضلا عن النساء الصحراويات و مسؤولين عن منظمات افريقية و جزائرية و برلمانيون أوروبيون و أساتذة جامعيون مهتمون بمسالة ظروف النساء في الأراضي المحتلة.

كما ينشط المشاركون موائد مستديرة حول موضوع انتهاكات حقوق النساء الصحراويات و استقلالية النساء وحول أهمية التضامن الدولي مع المرأة الصحراوية.

و في ردها على سؤال للبرلمانية الأوروبية أنجيلا فالينا إحدى المبادرات باللقاء حول الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لحماية النساء اللاتي يعشن تحت الاحتلال أكدت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغريني أن "ترقية حقوق النساء يشكل أولوية للاتحاد من اجل المتوسط طبقا للبيان الوزاري حول تعزيز دور النساء في المجتمع".

و ذكرت السيدة موغريني في ردها على البرلمانية  الأوروبية التي سألتها عن وضعية النساء الصحراويات و الفلسطينيات و القبرصيات أن "الدول الأعضاء في الاتحاد من اجل المتوسط قد أدانوا بشدة كل أشكال العنف الممارس على النساء و الفتيات".

و أضافت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية و سياسة الأمن أن البلدان الأعضاء في الاتحاد من اجل المتوسط التزموا "باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية للوقاية و محاربة كل أشكال العنف الممارس على النساء".

العالم, أوروبا