ميهوبي يفتتح الأسبوع الثقافي الجزائري بصفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016

احتفيت تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 بالعلاقات التاريخية التونسية الجزائرية التي أثمرت تعاونا على جميع المستويات، حيث تقوم التظاهرة بتكريم قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 من خلال الأسبوع الثقافي الجزائري من 17 إلى 22 أكتوبر الجاري.

و في هذا الإطار حضر وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وعدد من الفنانين والمثقفين في مركب محمد الجموسي بصفاقس، حيث كان الافتتاح بعرض المجموعة الوطنية للموسيقى الأندلسية الجزائرية بحضور وزيرالثقافة  التونسية محمد زين العابدين.

هذا وتنظّم فعاليات الأسبوع الثقافي الجزائري بتونس بعرض المجموعة الوطنية للموسيقى الأندلسية الجزائرية، ويتواصل البرنامج اليوم بافتتاح معرض الفن التشكيلي والخط العربي بالمعهد العالي للفنون والخزف، بمشاركة ثلاثة فنانين جزائريين هم حجاب دوادي (فنان تشكيلي)، أجعوط مصطفى (فنان في الزخرفة والمنمنمات)، والعبيدي الطيب (فنان الخط العربي حروفيات).

كما يكون هذا الأربعاء فضاء شعريا بامتياز، ينظمه فرع صفاقس لاتحاد الكتاب مع مجموعة من الشعراء التونسيين وشعراء من الجزائر.

و حسب البرنامج تتواصل فعاليات الأسبوع الثقافي الجزائري بعرض مسرحية "الثلث الخالي" للممثلة تونس آيت علي، ثم عرض موسيقي مشترك بين المجموعة الوطنية للموسيقى الأندلسية ونادي الأصيل.

ثم تتوالى النشاطات بعرض مسرحية "الثلث الخالي" لـ"تونس آية الله" و كذا عرض موسيقي مشترك بين المجموعة الوطنية للموسيقى الأندلسية ونادي الأصيل.

يذكر أن العلاقات الثقافية التونسية الجزائرية شهدت تعاونا عبر الإنتاج الموسيقي والمسرحي والسينمائي المشترك و آخرها فيلم "أغسطينوس ابن دموعها" للمخرج المصري "سمير سيف" وسيعرض هذا الفيلم يوم 04 نوفمبر القادم.

 

ثقافة وفنون, مهرجانات