رئيس جمعية الحياة للإذاعــة : الجزائر الأولى أفريقيا من حيث نسبة التبرع بالدم

تحيي الجزائر كل سنة "يوم 25 أكتوبر اليوم الوطني للمتبرعين بالدم" و بمناسبة الذكرى ال40 لإنشاء الاتحادية الجزائرية للمتبرعين بالدم ينظم اليوم الوطني للتبرع بالدم هذه السنة تحت شعار "المجد للمتبرعين بالدم".

و بالمناسبة أعدت الفيدرالية الوطنية للتبرع بالدم نشاطات مختلفة عبر التراب الوطني للتحسيس بالتبرع بالدم كفعل إنساني لإنقاذ حياة كثير من الأشخاص.

و في هذا الشأن أبرز رئيس جمعية الحياة للتبرع بالدم و الأعضاء بالبليدة عبد الناصر دريوش أن عدد  المتبرعين متزايد ، و المادة الحيوية متوفرة في المراكز الخاصة بالتبرع بالدم، مشيرا إلى أن عملية التحسيس متواصلة لحث الأشخاص على عملية التبرع بالدم.

و أضاف رئيس جمعية الحياة للتبرع بالدم و الأعضاء بالبليدة أن الجزائر تصنف الأولى أفريقيا من حيث نسبة التبرع بالدم و التي تفوق 13 بالمائة.

و أفاد عبد الناصر دريوش أن الفيدرالية الوطنية للتبرع بالدم تحث كل المواطنين البالغين من العمر من 18 إلى 65 سنة التقرب من مراكز التبرع بالدم، مؤكدا أن العملية تتم بطريقة سليمة.

جمع قرابة 12 ألف كيس في أوساط الشرطة  خلال السداسي الأول ل2016

 إلى ذلك سمحت حملة التبرع بالدم في أوساط الشرطة بجمع ما يقارب 12 ألف كيس من الدم خلال السداسي الأول من السنة الحالية حسب ما أكده اليوم الثلاثاء مدير الصحة والنشاط الاجتماعي والرياضي بالمديرية العامة للأمن الوطني.

وأوضح مراقب الشرطة أحمد بوبكر في تصريح للصحافة على هامش انطلاق الحملة الوطنية للتبرع بالدم التي يتم إحياؤها في 25 أكتوبر من كل سنة أنه "تم جمع قرابة 12 ألف كيس من الدم على المستوى الوطني في صفوف أفراد الشرطة خلال السداسي الأول من سنة 2016".

وذكر المسؤول بأن المرحلتين السابقتين اللتان نظمتا شهري مارس و جويلية، بمناسبة إحياء اليوم المغاربي والعالمي للتبرع بالدم، من السنة الحالية شهدت إقبال كبير من أفراد الشرطة مضيفا أن أكياس الدم المتبرع بها من قبل كل مصالح ووحدات الشرطة سيتم توزيعها على كافة مستشفيات الوطن.

وفي نفس السياق أشار إلى أنه تم  في إطار نفس المبادرة "جمع أكثر من 14 ألف كيس دم سنة 2015 وأكثر من 7000 كيس في 2014 ".

وكانت الوكالة الوطنية للدم قد أكدت في وقت سابق أن حملات التبرع بالدم عرفت تضاعفا كبيرا حيث سمحت خلال السداسي الأول لسنة 2016 بتسجيل ارتفاع بنسبة 2 بالمائة أي 283.377 عملية تبرع  و إحصاء ما يعادل 70 بالمائة من المتبرعين المتطوعين منهم نسبة 26 بالمائة تبرعات منتظمة و 35 بالمائة من التبرعات المسجلة لدى مراكز التبرع بالدم المتنقلة.

و أوضحت الوكالة أيضا انه في سنة 2015  تم تسجيل 539.891 عملية تبرع بالدم عبر التراب الوطني منها 2/3  محصلة على مستوى مراكز التبرع بالدم الثابتة و 1/3 بمراكز التبرع بالدم المتنقلة.

وقدرت نسبة المتبرعين المتطوعين لنفس السنة ب69 بالمائة منهم 24 بالمائة بصفة منتظمة  و 45 بالمائة بصفة عرضية. اما 31 بالمائة من التبرعات فهي واردة من متبرعين ينتمون لنفس العائلة أو تبرعات تعويضية.

 

مجتمع