سونطراك تحقق اكتشاف 28 حقلا للمحروقات في ظرف اقتصادي دولي صعب

حقق مجمع سونطراك اكتشاف أزيد من 28 حقلا للمحروقات، في الفترة ما بين1 جانفي و30 سبتمبر2016، ما يعتبر -في نظر المختصين -انجازا هاما بالنظر للوضع الاقتصادي الدولي الحالي، كما ستساهم هذه الاكتشافات، التي تتركز أساسا في حاسي مسعود وحوض بركين، في رفع الجباية البترولية وتمنح مجمع سونطراك الاستقلالية الأزمة.

في هذا الخصوص أكد أستاذ الاقتصاد البترولي الدكتور علي عبد الرحمان أن هذه الاكتشافات التي جاءت في ظرف اقتصادي صعب نتيجة تراجع أسعار النفط تكتسي أهمية معتبرة على اعتبار أن عددها كبير ما يسمح برفع الإنتاج الوطني من البترول الخام و المواد الهدروكاربونية بصفة عامة .

و أكد الأستاذ على ضرورة استعمال نصف هذا الإنتاج للاستهلاك الداخلي، و كذا المحافظة على نفس مستوى التصدير الذي تعتمد عليه الجزائر بشكل كبير في تمويل العمليات الاقتصادية.

من جهة أخرى، أشار عيسى مهوبي خبير في الطاقة ، إلى أن هذه الاكتشافات الأخيرة التي حققها مجمع سونطراك ستسمح بالرفع من الجباية البترولية و تمنح المجمع الاستقلالية في اتخاذ القرار بشأن استهلاك إنتاج الحقول      البترولية داخليا أو توجيهه للتصدير.

و يعتزم مجمع سونطراك تعزيز جهود الاستكشاف بالقدرات الذاتية دون الاعتماد على المؤسسات الأجنبية و ذلك بهدف تدعيم قاعدة احتياطاته مع إعطاء أهمية خاصة لاكتشاف المحروقات شمال البلاد في عرض البحر و في المصادر غير التقليدية.

و تتواجد الحقول المكتشفة  حسب بيان نشره مجمع البترول، في كل من حوض بركين بولاية ورقلة (16 اكتشاف)، منطقة واد مية بورقلة (5 اكتشافات) منظقة أمقيد مسعود بورقلة (4 اكتشافات) حوض إليزي (اكتشاف واحد) حوض بشار (اكتشاف واحد) وحوض رقان بولاية أدرار (اكتشاف واحد). 

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

اقتصاد