أدوية السرطان : التشريع يرخص بتقديم أدوية مماثلة يكون لها نفس المفعول

ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات هذا السبت بخصوص الأدوية المقدمة لمرضى السرطان أن التشريع يسمح بتقديم أدوية مماثلة يكون لها نفس المفعول.

وأوضح المستشار المكلف بالإعلام لدى وزارة الصحة سليم بلقسام على هامش الملتقى الثامن لأمراض السرطان أن"التشريع يسمح بخصوص الأدوية المقدمة لمرضى السرطان بتقديم أدوية يكون لها نفس المفعول بما أن الأدوية المماثلة يكون لها نفس المفعول".

ولدى رده على أسئلة المختصين في طب الأورام بخصوص تسجيل خلل فيما يخص الأدوية المقدمة للمرضى اعترف السيد بلقسام أنه من الضروري تطوير التشريع فيما يخص هذه المسألة وهو الأمر الذي طالب به مسؤولو المخابر الصيدلانية الحاضرون في هذا اللقاء.

كما أشار الأستاذ كمال بوزيد رئيس الجمعية الجزائرية لطب الأورام إلى تسجيل خلل فيما يخص الأدوية المستعملة في علاج المرضى المصابين بداء السرطان"منذ ثلاثة أسابيع"في الوقت الذي تشير فيه وزارة الصحة إلى توفر دواء له نفس المفعول.

وأضاف الأستاذ بوزيد أن المرضى"يعانون من توقف العلاج وهو مشكل كبير يظهر أن هناك خلل كبير فيما يخص بعض الأدوية"، مشيرا أن"ذلك ليس مشكل الأطباء بل مشكل المسيرين...". 

فبالنسبة للمتحدث هناك"14.000 قارورة دواء طلبت من الصيدلية المركزية للمستشفيات"مؤكدا أن"المختصين في طب الأورام والصيادلة يقدمون طلب لدواء معين والصيدلية المركزية تزودهم بدواء أخر".

كما أشار أن ذلك"هو مثال عن الخلل الذي تمت معاينته منذ ثلاثة أسابيع وهي فترة يبقى خلالها المرضى عبر كامل التراب الوطني في انتظار العلاج".

وأوضح الأستاذ أيضا أن المختصين في طب الأورام قد نبهوا السلطات الصحية كتابيا منذ 18 شهرا قصد تفادي هذا المشكل.

من جهة أخرى أكد المدير العام لمصالح الصحة بالوزارة محمد الحاج أن طب الأورام هو مجال تهتم به المخابر الصيدلانية التي"ترافق البحث الإكلينيكي"بالجزائر.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

 

مجتمع