المدير العام لمدرسة المناجم للإذاعة :التكوين عنصر فعال لدى المتعاملين المنجميين لتشجيع الاستكشاف و النهوض بالقطاع

أعلن رئيس لجنة إدارة الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية حسان حرياتي أن عدد المواقع المنجمية الناشطة حاليا بالجزائر يبلغ 1.484 موقعا ،جاء هذاعلى هامش لقاء للمتعاملين المنجميين لمنطقة الوسط المنظم بالجزائر العاصمة.

و قد تم خلال هذا اللقاء عرض العوائق و المخاطر المرتبطة بالأشغال المنجمية من قبل ممثلي الوكالة و كذا المتعاملين لا سيما ما تعلق بسلامة العمال، لأن العمل شاق و محفوف بالمخاطر.

و في هذا الصدد قال رئيس لجنة إدارة الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية حسان حرياتي إن الصناعة المنجمية و إستغلالاتها هي من الصناعات الثقيلة لما تتميز من أعمال شاقة و نوعا ما خطيرة.

و أضاف حسان حرياتي أن "قواعد الأمن و السلامة مفروضة على جميع المستغلين، مع تنبيه العمال إلى عدم التهاون  فيها كعدم التخي عن ارتداء الملابس الخاصة بالمنجم و التي تشكل خطرا عليهم".

من جهته أكد المدير العام لمدرسة المناجم العابد بتلمسان مصطفى مكارزية على دور التكوين كعنصر فعال لدى المتعاملين المنجميين لتشجيع الاستكشاف و النهوض بالقطاع.

و في هذا الشأن أفاد مصطفى مكارزية بوجود دورات تكوينية قصيرة، و أن هناك طموحا في أن يبلغ العدد ألف متربص في السنة و أن الهدف من ذلك هو الرفع من الفن المنجمي و بالتالي ترقية و تطور القطاع ككل.

تجدر الإشارة إلى أن الوكالة الوطني للنشاطات المنجمية تحصي أكثر من 1.484 موقع في حالة نشاط، و 556 موقع في حالة غير نشطة فيما قدر عدد المواقع المهملة بـ 38 موقع.

 

 المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

 

اقتصاد, مؤسسات