طاهر علاش للإذاعة :مشروع انجاز مطار الجزائر الجديد يعرف تقدما كبيرا وكلفنا لحد الآن مليار دولار

قال الرئيس المدير العام لشركة تسيير الخدمات والمنشآت المطارية طاهر علاش إن شركته تمول مشروع مطار الجزائر الجديد الذي تبلغ طاقة استيعابه 10 مليون مسافر سنويا والمزمع تسليمه في 2018  بقيمة مليار دولار أي ما يعادل 80 مليار دينار مؤكدا تقدم نسبة الأشغال في هذا المشروع .

وأضاف طاهر علاش لدى استضافته هذا الأربعاء في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى أن هذا المشروع عرف تقدما كبيرا في الأشغال خاصة وأنه سيتم الانتهاء من انجاز الهيكل المعدني للمطار في آخر الشهر الجاري ليتم الشروع في تغطية هذه المحطة الجديدة واستكمالها خلال 3 أشهر وكذا تجهيز المطار من الداخل بكل الأجهزة الحديثة بحيث سيتم تركيب حزام نقل الأمتعة هذا الخميس.

وأوضح ضيف الأولى أنه وقبل استغلال هذه المحطة الجديدة التي يشرف على انجازها شركة صينية سيتم اجراء تجارب أولية لمدة 3 أشهر على الأقل لمراقبة كل الأجهزة التي تم تركيبها .

المحطة الجديدة ستتوفر على 4500 موقف للسيارات و32 موقفا للطائرات

كما ذكر علاش أن مطار الجزائر الجديد سيتوفر على 4500 موقف للسيارات و32 موقفا للطائرات للتغطية النقص الموجود في المطار الحالي، إلى جانب وجود عقد مع شركة الاستثمار الفندقي من أجل انجاز فندق ذي أربعة نجوم بالقرب من المطار الذي انطلقت أشغاله منذ 15 يوما  مضيفا أن هذا العقد حدد شروطا معينة منها دفع الضريبة التجارية للمطار .

من جهة أخرى أبرز المسؤول ذاته أنه مع دخول المحطة الجديدة حيز الخدمة "نفكر في تخصيص البهو الاول للخطوط الداخلية بالنسبة للجوية الجزائرية والطاسيلي والبهو الثاني نخصصه  للشرق الأوسط مثل القطرية والأردنية وذلك لتجنيب المسافرين التنقل عبر الحافلات".

أكثر من 7 ملايين مسافر في 2016 ونفكر في انجاز محطة جديدة  تستوعب 16 مليون مسافر سنويا في 2028

وفي معرض حديثه عن مطار الحج وتحسن ظروف السفر للحجيج كشف طاهر علاش عن مشروع توسيع ارضية مطار الجزائر من خلال تنحية المحطة الحالية للحجاج والمحطة الحالية الداخلية للشروع في 2028 في انجاز محطة جديدة تستوعب 16 مليون مسافر سنويا.

وعن حركية تنقل المسافرين عبر مطار الجزائر أشار إلى أن زيادة نسبة المسافرين عرفت في الفترة ما بين شهري جانفي اكتوبر الماضيين زيادة قدرت بـ10.56 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2015  حيث سيصل عدد المسافرين في السنة الجارية إلى 7  ملايين و700 ألف مسافر سنويا  بعدما كان 6 ملايين و900 ألف مسافر في السنة التي سبقتها.

 

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية-حنان شارف

 

الجزائر