التأكيد على تعزيز التنسيق الأفريقي الأممي لحل النزاعات ومكافحة التطرف العنيف في ختام ملتقى وهران الرابع

أوصى المشاركون في الملتقى الرابع رفيع المستوى للسلم و الأمن في أفريقيا الذي اختتم أمس الاثنين بوهران بتعبئة آلية الأمم المتحدة من أجل تعزيز قدرات أفريقيا في الوقاية و مكافحة التطرف العنيف والإرهاب.

كما تم التأكيد على ضرورة تعبئة آليات حفظ السلم و الأمن في القارة الأفريقية و وضع الآليات الكفيلة بتعزيز التنسيق الأفريقي الأممي لحل النزاعات و التوترات التي تشهدها القارة.

و قد أجمع الأفارقة على تنسيق المواقف بين الإتحاد الأفريقي و مجموعة "ألف3 " المكونة من مصر ، السنغال و إثيوبيا الملتحقة بالمجموعة غير دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي للتحرك بشكل جماعي للدفاع عن مصالح القارة في انتظار الحصول على مقعدين دائمين لأفريقيا بمجلس الأمن الدولي.

إلى ذلك استقر الأفارقة على ضرورة وضع خارطة طريق للتسريع في نزع السلاح في أفريقيا آفاق 2020 ، كما انكبت اهتمامات الدول الأفريقية على أن يتكفل الإتحاد الأفريقي بتمويل جزء من عمليات حفظ السلام التي تقودها الأمم المتحدة بأفريقيا ما يحفظ للقارة سيادة القرار.

كما خلص ملتقى السلم و الأمن بأفريقيا إلى ضرورة بناء شراكة قوية بين مجلس الأمن و السلم الأفريقي و مجلس الأمن الدولي من خلال عقد اجتماعات تشاورية مشتركة سنويا و تبادل الزيارات الميدانية بين المجلسين.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية  

الجزائر, سياسة