بن غبريت : امتحانات البكالوريا تجري في ظروف جيدة و لا وجود لأي تسريب للمواضيع

أعربت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت عن رضاها بشكل عام عن ظروف سير امتحانات شهادة الباكلوريا دورة 2017 في يومها الأول مؤكدة أنها "انطلقت في ظروف جيدة وتجري في أحسن الظروف" ومشيرة إلى"أن كثافة الإجراءات الأمنية تترجم إرادة الدولة القوية في إضفاء مصداقية أكبر على هذه الامتحانات وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين".

ونفت الوزيرة في ندوة صحفية عقدتها بمقر ولاية  قالمة حدوث تسريب لمواضيع امتحانات شهادة الباكلوريا في الفترة الصباحية مشددة على ضرورة التفريق بين تسريب المواضيع الذي يقع قبل انطلاق الاختبارات وبين نشر المواضيع على شبكات التواصل بعد انطلاق العملية.

وأكدت الوزيرة بأن “تداول المواضيع بعد ربع ساعة من  إنطلاق الامتحان لن يؤثر السير الحسن لبكالوريا 2017″. وكشفت عن فتح تحقيق لمعرفة الأطراف التي تقف وراءه، مؤكدة بأن “العدالة لن تتسامح مع الفاعلين، وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وفق ما يمليه القانون ".

وكانت وزيرة التربية الوطنية اشرفت صباح هذا الأحد بمركز الامتحان متقن عزيزي عبد المجيد ببلدية هيليوبوليس بولاية قالمة على انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا.

وقد قامت الوزيرة بالمناسبة بمعية مرشحين اثنين بفتح أظرفة أوراق أسئلة مادة  الرياضيات لشعبة الآداب والفلسفة و اللغات الأجنبية.

وقامت وزيرة التربية الوطنية خلال زيارتها إلى ولاية قالمة بتدشين مدرسة  ابتدائية ببلدية هيليوبوليس قبل أن تتوجه إلى بلدية بوشقوف حيث دشنت متوسطة  تحمل اسم الشهيد رفاس الصادق وبعدها تنقلت إلى ولاية سوق أهراس المجاورة للإشراف على انطلاق امتحانات الفترة المسائية بمتوسطة باجي مختار حسب ما أفادت به موفدة القناة الأولى .

هذا وقد اعرب المترشحون الذين خاضوا اليوم الاول من الاختبارات عن ارتياحهم لنوعية الاسئلة التي لم تخرج -حسبهم -عن نطاق البرنامج الدراسي مؤكدين ان معنوياتهم جد حسنة وكلهم امل في النجاح.

ويصل العدد الإجمالي للمرشحين لهذا الامتحان على المستوى الوطني إلى 761701  مسجل أي بانخفاض يقدر 56817 مقارنة بالسنة الماضية موزعين على 2.234 مركز.

ويوجد من بين المرشحين 491298 متمدرس و 270403 أحرار فيما يمثل الإناث نسبة  54,71 بالمائة من عدد المرشحين لهذا الامتحان المصيري. كما يجتاز هذا الامتحان 3710 مرشح محبوس موزعين على 42 مؤسسة عقابية.

هذا وكانت وزيرة التربية قد أكدت في تصريح للقناة الإذاعية الأولى على توفير كل الامكانيات المادية والبشرية لضمان السير الحسن للامتحانات داعية المشرفين والمؤطرين إلى احترام الإجراءات التي تم اتخاذها وتطبيقها الصارم لتحث التلاميذ المرشحين على التركيز ووضع حصن منيع ضد الرداء والغش.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

الجزائر