استحداث أزيد من 40 ألف مؤسسة مبتكرة على المستوى الوطني خلال 2017 و 2018

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجارأمس الأحد بوهران أن برنامج الحكومة يستهدف استحداث أزيد من  40 ألف مؤسسة مبتكرة على المستوى الوطني خلال سنتي 2017 و2018 .

وأبرز حجار لدى اشرافه على افتتاح أشغال ندوة وطنية للجامعات بمركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لوهران أن هذا البرنامج يشكل فرصة ثمينة يتعين على المؤسسات الجامعية والبحثية استغلالها عن طريق انشاء  حاضنات ابتكارية وفسح المجال أمام خريجي مؤسسات التعليم العالي لإنشاء مؤسسات صاعدة .

كما سيمكن البرنامج من بعث مراكز للابتكار والتحويل التكنولوجي وتفعيل حركية الأساتذة والباحثين الخبراء من خلال تقوية الروابط بين الجامعة والمحيط وفتح  فرص جديدة أمام الطلبة في مجالات التربص والتدريب والتشغيل

ودعا حجار في هذا الصدد مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث والتطوير التكنولوجي الى أداء دور أساسي في هذا المجال بحكم ما تزخر به من قدرات علمية تسمح بترقية المعرفة وتثمين نتائج البحث وكذا مواصلة عملية تقييم مخابر البحث وبعث مخابر أخرى  وإنشاء مشاريع بحث تواكب التوجه الجديد للاقتصاد الوطني وتساهم  في  تطويره.

وشدد حجار على ضرورة  العمل على توفير محيط يشجع الابتكار يركز على  حاملي  المشاريع المبتكرة ضمن حاضنات ومؤسسات ناشئة ومنصات تكنولوجية الى جانب وضع  نظام لتوزيع المعلومات والوثائق وتبادلها".

وأبرز المتحدث أن دائرته الوزارية أبرمت اتفاقية مع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل  الشباب لمرافقة وتوجيه الطلبة منذ إلتحاقهم بمقاعد الجامعة الى غاية تخرجهم  للاستفادة من تمويل لإنشاء مؤسساتهم المصغرة .

"ندوة وطنية حول الخدمات الجامعية مطلع السنة القادمة"

وكشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار من جهة أخرى عن التحضيرات الجارية لعقد ندوة وطنية مع مطلع السنة القادمة حول الخدمات الجامعية تهدف إلى   تحسين الخدمات المقدمة للطلبة وترقية الحياة الطلابية في الوسط  الجامعي.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر