إعلان الفائزين بالجائزة الكبرى آسيا جبار في طبعتها الثالثة

أعلنت مساء اليوم عن الفائزين بــ "الجائزة الكبرى  اسيا جبار للرواية"  في طبعتها الثالثة بالمركز الدولي لمؤتمرات بالجزائر، في اللغات الثلاث العربية والامازيغية والفرنسية.

وعادت الجائزة الأولى في صنف الرواية العربية الى الروائي مرزاق بقطاش عن عمله المطر يكتب سيرته" فيما فاز الروائي مصطفى زعروري بالجائزة الاولى الخاصة باللغة الأمازيغية عن عمله الموسوم بـ''dwagi d asirem-iw'' أو (هذا أملي) فيما عادت جائزة احسن نص بالفرنسية للروائي  نورالدين سعدي عن عمله"''boulevard de l'abîme.

وقد تنافس على الجائزة  التي تنظمها المؤسسة الوطنية للنشر والاشهار (anep) في طبعة 2017 ، 71 عملا روائيا باللّغات الثلاث منها  4  رواية بالفرنسية و24 بالعربية و5 بالأمازيغية يحصل كلّ متوج على الجائزة ومبلغ  مائة مليون سنتيم.

وتضم لجنة التحكيم الطبعة الثالثة ستة أعضاء من الجامعين والمثقفين هم:أمينة  بقاط وعبد المجيد مرداسي وحميد بوحبيب وابراهيم صحرواي وعبد القادر بوزيدة  وعاشور فني مع الحفاظ على الرئيسة السابقة نجاة خدة.  

تنظم جائزة آسيا جبار الكبرى للرواية التي تحمل اسم الروائية الجزائرية  الكبيرة التي رحلت في 2015 من قبل الوكالة الوطنية للنشر والاشهار (اناب)  والمؤسسة الوطنية للفنون المطبعية (ايناغ)

توج بالجائزة في الدورة السابقة سمير قسيمي عن روايته باللغة العربية "كتاب  الماشاء" وليندة كوداش عن روايتها باللغة الأمازيغية " Tamacahut taneggarut "  ( ثماشاهوت تاناغاروث ) وجمال ماتي عن روايته باللغة الفرنسية " Yoko et les gens du barzakh " ( يوكو اي لي جون دو برزخ.

 

ثقافة وفنون