أويحيى يعرض بأديس ابابا تصور الجزائر حول الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الافريقي

شارك الوزير الأول أحمد أويحيى هذا الأحد باديس ابابا في دورة المشاورات حول مسألة إصلاح الاتحاد الافريقي عرض خلالها تصور الجزائر حول مسألة الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الافريقي التي ترد ضمن الأولويات الأساسية لعمل المنظمة القارية.

وفي تدخله خلال هذه الدورة التي عقدت في جلسة مغلقة قبل الافتتاح الرسمي للقمة الـ30 لرؤساء الدول والحكومات (المقررة في بداية الظهيرة)أكد أويحيىي بصفته ممثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في قمة الاتحاد الافريقي بأن الجزائر"تتقاسم ضرورة إصلاح مؤسساتي وهيكلي للاتحاد الافريقي،"موضحا أن"مضمون هذا الإصلاح سيستفيد من أوسع انضمام للدول الأعضاء".
في نفس السياق وفيما يتعلق بالجوانب المتعلقة بتمويل الاتحاد الافريقي أوضح الوزير الأول أن الآلية المالية للمنظمة"ستراعي أدنى حد من التوازن بين كافة الدول الأعضاء وقدراتها الاقتصادية ".
ومن جهة أخرى ألح أويحيى على"أهمية تسيير توافقي لمسار الإصلاح، لاسيما من خلال مقاربة تقوم على تبني الدول الأعضاء للاقتراحات المتضمنة فيها ودراستها المفصلة".

المجموعة الإفريقية لمكافحة الملاريا تكرم الرئيس بوتفليقة نظير جهوده في  القضاء على هذا الداء

تم اليوم الأحد بأديس أبابا تكريم رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من طرف المجموعة الإفريقية لمكافحة الملاريا (ألما) نظير جهوده في القضاء على هذا الداء.

وقد تسلم الجائزة الوزير الأول أحمد أويحيى الذي يمثل رئيس الجمهورية في أشغال القمة ال30 للاتحاد الإفريقي في دورتها العادية.

وفي تصريح للصحافة على هامش أشغال هذه الدورة،أكد السيد أويحيى"ان هذا التكريم للجزائر يدل على جهود بلادنا التي قضت على الملاريا تقريبا في كل ربوع التراب الوطني منذ الثمانينات"رغم بقاء"بعض آثار هذا المرض في أقصى الجنوب نظرا لتنقل جزائريين إلى بعض الدول المجاورة".  

وأضاف أن الجزائر إلتزمت مع المنظمة العالمية للصحة أنها ستقضي نهائيا على هذا المرض في الحدود الجنوبية للجزائر في غضون سنة 2020 وهذا يدل، كما قال على"السياسة الحكيمة لرئيس الجمهورية والمجهودات المسخرة من طرف الدولة لسياسة الصحة، علما ان قطاع الصحة يحظى بميزانية هامة ولكن غير كافية".

وأشار الوزير الأول إلى ان قطاع الصحة يتوفر على هياكل متعددة وشبكة من المستشفيات"وكل هذا كانت له نتائج سواء في مكافحة الملاريا والتغلب عليها أو على الأمراض الوبائية الأخرى".

ويشارك الوزير الأول، أحمد أويحيى في أشغال الدورة العادية ال30 لندوة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المنعقد اليوم وغدا الاثنين بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا ممثلا لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة. 

والمجموعة الإفريقية لمكافحة الملاريا هي تحالف يضم 49 بلدا إفريقيا يسعى إلى القضاء نهائيا على هذا المرض في غضون سنة 2030.

المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج

الجزائر