تفعيل السياحة الدينية في صلب فقرات برنامج "هنا الثقافية" من ورقلة

شكلت مسألة تفعيل السياحة الدينية وترقيتها وجعلها  واحدة من مصادر الدخل في إطار تنوع مصادر الاقتصاد الوطني محور ندوة إذاعية  نظمت هذا الخميس مباشرة من ورقلة ضمن العدد السادس من برنامج " هنا  الثقافية" للإذاعة الجزائرية.   

و أجمع متدخلون خلال هذا اللقاء الأثيري الذي حمل عنوان " الأبعاد الثقافية  والروحية و الاقتصادية للسياحة الدينية" من مشائخ و إطارات من قطاع السياحة أن "المقاربة الاقتصادية لم تعد اليوم حكرا على المؤسسات الاقتصادية فقط بل  باتت عملية تشاركية يتوجب أن تنخرط فيها كل القطاعات ".

و أوضح في هذا الإطار مدير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عمر الحسني أن "  الجهود اليوم يتعين أن توجه نحو البحث عن الميكانيزمات و الآليات اللازمة  لتفعيل و ترقية السياحة الدينية و إعطائها المكانة التي تستحقها و جعلها واحدة  من الركائز لاستقطاب السياح وواحدة من موارد الدخل الوطني ".

وأبرز في ذات السياق أهمية استغلال ما تزخر به الولاية من معالم و أقطاب  الدينية وزوايا عريقة أهمها الزاويتين التيجانية و القادرية ي ومزارات وأضرحة  أولياء صالحين ومآثر و قصور قديمة ذات قيمة سياحية ي بما يسمح أن تشكل إضافة  إلى مصادر الدخل الوطني من خلال استقطاب الزوار من جميع أنحاء العالم.

و تطرق الأساتذة بلقاسم بوعلاتي و ديدي عبد القادر و محمد بن فردية من ذات  القطاع عن السياحة الدينية ودورها في تنشيط الاقتصاد المحلي و كذا الأبعاد  الثقافية و الروحية للسياحة الدينية و تسويق صورة الجزائر العلمية و الثقافية  من خلال السياحة الدينية.

و تندرج هذه التظاهرة الإعلامية في إطار إحياء الذكرى ألـ 23 لتأسيس الإذاعة  الثقافية من خلال التعريف بها وكذا التقرب من الجمهور في إطار ترقية الاتصال  الجواري ي كما ذكر رئيس دائرة الإنتاج بالإذاعة الثقافية يوسف جبور.

وسطر برنامج ثري ضمن هذا البث الإذاعي المباشر من حصة "هنا الثقافية" انطلاقا  من دار الثقافة "مفدي زكرياء " يتضمن تنشيط  ندوة إعلامية حول المشهد الثقافي  و السياحي بولاية ورقلة بمشاركة والي الولاية و فاعلين و مبدعين في الميدان  الثقافي و الفني.

كما يتضمن كذلك وقفة تخصص لذكرى تأسيس الإذاعة الثقافية بمشاركة مجموعة من  المثقفين الذين يتطرقون إلى واقع الإعلام الثقافي في الجزائر و تجربة الإذاعة  الثقافية في ترقية الثقافة والفنون بكل أشكالها.

وبرمجت ضمن هذا النشاط الإذاعي المباشر سهرة فنية التي ستحييها عدة أسماء  فنية ممثلة لمختلف طبوع الأغنية المحلية الورقلية ي ومن بينهم صالح أوعراب و  محمد عباز وعبد الرحمان المش و الشاب رحيم و فرقة داندي دان و الفرقة  الإنشادية الرحاب للفنون "الشط " حسب المنظمين.

الجزائر, ثقافة وفنون