عودة 15 رياضيا روسيا إلى محكمة التحكيم بعد رفض مشاركتهم في في أولمبياد 2018 الشتوي

 قرر 15 رياضيا روسيا هذا الأربعاء العودة الى محكمة التحكيم الرياضي التي ألغت عقوبة الايقاف  مدى الحياة المفروضة عليهم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية على خلفية فضيحة  المنشطات بعدما رفضت الهيئة الدولية السماح لهم بالمشاركة في أولمبياد 2018  الشتوي.
    وكانت محكمة التحكيم قررت قبل أيام من انطلاق الأولمبياد الشتوي رفع عقوبة  الايقاف مدى الحياة التي فرضتها اللجنة الأولمبية الدولية عن 28 روسيا  بينهم  15 لا يزالون مؤهلين للمنافسة (13 رياضيا ومدربين اثنين) الا ان  اللجنة الدولية رفضت السماح لهم بالمشاركة في المنافسات.
واوضحت محكمة التحكيم الرياضي "كاس" في بيان  الأربعاء إن الغرفة  التابعة لها والمخولة بالنظر في هذا الامر "فتحت اجراء طارئا ضد اللجنة  الاولمبية الدولية بخصوص موضوع الرياضيين والمدربين الروس الـ 15".
وأضافت أن المعنيين "يطلبون من كاس إلغاء قرار اللجنة الأولمبية الدولية  والسماح لهم بالمشاركة في هذه الألعاب كرياضيين أولمبيين من روسيا".
ومن بين هؤلاء الرياضيين بطل السباقات الطويلة ألكسندر ليغوف (34 سنة) الفائز  بذهبية السباق الاهم لمسافة 50 كلم في أولمبياد 2014 في مدينة سوتشي الروسية  وفضية التتابع 4 مرات 10 كلم.
وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية قبل أشهر عقوبة الايقاف مدى الحياة بحق 43  رياضيا روسيا على خلفية فضيحة كشف وجود نظام منشطات ممنهج برعاية الدولة في  بلادهم امتد لأعوام وبلغ ذروته خلال أولمبياد 2014 الشتوي  الذي استضافته روسيا في مدينة سوتشي.
وأدى كشف وجود هذا النظام الى حرمان الرياضيين الروس من المشاركة في العديد  من المنافسات الدولية لاسيما أولمبياد 2016 الصيفي في ريو دي جانيرو. كما منع  الرياضيون الروس من المشاركة في أولمبياد 2018 الشتوي  وسمح لعدد ممن ثبتت "نظافتهم" بالمشاركة تحت راية محايدة.
وبعدما تقدم 43 من الموقوفين مدى الحياة باستئناف لدى "كاس" رفعت الأخيرة  الخميس الماضي العقوبة بشكل كامل عن 28 روسيا لعدم وجود أدلة كافية على تورطهم  في برنامج التنشطي ما فتح الباب أمام 15 منهم للمشاركة في الألعاب الشتوية (علما انه سبق لـ 13 من الـ 28 اعتزال المنافسات).
غير أن اللجنة الأولمبية الدولية رفضت بإجماع اعضاء لجنتها التنفيذيةي توجيه  الدعوات لهمي في ما بدا انه سعي منها للحفاظ على استقلاليتها في وجه قرارات  "كاس". ولقي قرار المحكمة انتقادات حادة من رئيس اللجنة الأولمبية الدولية  الالماني توماس باخ. وكان من المقرر ان تدرس المحكمة الأربعاء أيضا  استئنافا تقدم به الثلاثاء 32 رياضيا روسيا لم تتم دعوتهم بينهم اختصاص  السباقات السريعة فيكتور هني الا انها أرجأت النظر فيه الى الخميس.

رياضة