كعوان للإذاعة : حرية التعبير في الجزائر كاملة وغير مقيدة ولا تخضع لأي ضغوطات

أكد وزيرالاتصال جمال كعوان هذا الثلاثاء  أن حرية التعبير في الجزائر كاملة وغير مقيدة ولا تمارس عليها  أي ضغوطات من أي جهة كانت. 

وبمناسبة اليوم العالمي للإذاعة وفي برنامج ضيف التحرير للقناة الثالثة أوضح كعوان أن الدستور الجزائري يكفل في مادته الـ50حرية التعبير للصحافة كما أن رئيس الجمهورية  يسهر شخصيا على تكريس هذا الحق قائلا "نحن لسنا رؤساء تحرير ولا مفوضين سياسيين نتابع تطورالصحافة ونأمل أن تتحمل مسؤولياتها أكثر في الالتزام بأخلاقيات المهنة ".

الصحافة لا يمكن أن تكون محترفة ّ إلا اذا التزمت بأخلاقيات المهنة ،فمن المهم أن تكون الصحافة الجزائرية -يضيف كعوان- حرة ومسؤولة وذلك بالابتعاد عن الاساءة والمساس بالأشخاص قائلا "لا يمكن المساس بشخصية الرئيس كما لا يمكن الإساءة لأي مواطن عادي".

دعم الدولة للصحافة أخذ حيزا هاما من حديث وزير الاتصال الذي أكد بأنه لا يمكن للصحافة الجزائرية أن تصمد دون دعم الدولة المباشر وغير المباشر والذي لم ينقطع رغم الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي تمر بها البلاد منذ سنوات. 

ففي ظل هذه الأزمة التي ألقت بظلالها على الصحافة الجزائرية وتنفيذا لقرار رئيس الجمهورية ولما ورد في مخطط الحكومة أكد وزير الاتصال أن ملف استحداث صندوق دعم الصحافة هو قيد الدراسة بغرض مساعدة الصحف في المستقبل القريب على تحمل تبعات واقع الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة ومساعدتها على البقاء دون أن يقدم تفاصيل بشأن الميكانيزمات التي سيخضع لها الصندوق ولمن سيوجه وكذا مصادر تمويله داعيا الى الانتظار حتى إنهاء الدراسة الخاصة به.

كما عدد ضيف الثالثة أشكال الدعم المباشرة الأخرى للصحافة  المكتوبة والتي حصرها في الاستفادة من  الاشهار المؤسساتي وأسعار الطبع مشددا على إلزامية تحمل الصحف الجزائرية جزءا من مسؤولياتها والبحث عن  موارد خاصة لتجاوز الصعوبات "فمن غير المعقول أن يرتبط وجود الصحف بالاستفادة من الاشهار العمومي" يقول المتدخل.    

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية / راضية زرارقة 

الجزائر