بــدوي: رخصـة السيـاقة بالتنـقيـط جــاهزة بـدايـة من شـهر مـارس المقــبل

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة  الاقليم، نور الدين بدوي، هذا الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن رخصة السياقة  بالتنقيط ستكون جاهزة مع بداية شهر مارس الداخل, فيما سيتم اصدار بطاقات ترقيم  العربات الالكترونية خلال السداسي الاول من هذه السنة.

وأوضح بدوي، في ندوة صحفية عقدها في ختام زيارته الى صالون السلامة  المرورية، أن رخصة السياقة بالتنقيط "ستكون جاهزة في الاسبوعين الاولين لشهر مارس الداخل" ، مشيرا الى أنه سيتم البدء بالعمل بها بالحاصلين الجدد على رخص  السياقة ثم تحويل القديمة الى رخص بالتنقيط وهو "العمل الذي سيتطلب وقتا".

وبالنسبة لبطاقات الترقيم الالكترونية الخاصة بالعربات، أكد بدوي أنها ستكون جاهزة خلال السداسي الأول من هذا العام مشيرا الى أن اللجنة المكلفة بترقية استعمال التكنولوجيات الحديثة في الوثائق الإدارية سننتهي من عملية  "تعميم الرقم التعريفي الوطني الموحد في أقرب الآجال".

وذكر في هذا الإطار أنه تم استصدارإلى حد الان "7 ملايين بطاقة تعريف بيومترية" مشيرا الى أن هناك "30 مليون مواطن حامل لبطاقة التعريف القديمة".

وبخصوص جهود الدولة الرامية إلى التقليص من حوادث الطرقات واشراك المجتمع  المدني في هذه العملية، صرح وزير الداخلية أن سيتم إعطاء تعليمات لكل الولاة لادراج في ميزانيات الولايات السنوية جزءا من التمويل لمرافقة السياسة المحلية و العمل التحسيسي الخاص بالسلامة المرورية الذي يستهدف سيما المتمدرسين.

وذكر الوزير في هذا الإطار أنه تقرر تخصيص 25 بالمائة من الغرامات الجزافية  التي تمثل أكثر من 6 ملايير دج لصبها في صندوق المندوبية الوطنية للسلامة  المرورية  لتجسيد السياسات الوطنية الخاصة بالأمن المروري والحد من كوارث الطرقات.

وفي نفس السياق، صرح الوزير أنه سيتم، في الأيام القادمة،توجيه تعليمات لكل مصالح الأمن لحجز و وضع في المحشر كل الدراجات التي لا يضع أصحابها الخوذة مشددا على ضرورة الاحترام الصارم للقانون.

  المصدر : الإذاعة الجزائرية /واج     

 

الجزائر, مجتمع