الحكومة الصحراوية تدين بشدة سياسة القمع والاغتيالات التي ترتكبها دولة الاحتلال المغربي ضد الصحراويين

أدانت الوزارة الصحراوية لشؤون الأرض المحتلة والجاليات سياسة القمع والاغتيالات التي يرتكبها الاحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراويين وفق ما جاء في بيان للوزارة نقلته وكالة الأنباء الصحراوية.

وقالت الوزارة أنها تتابع ما يشهده الجزء المحتل من الصحراء الغربية في الآونة الأخيرة، من "توالي الاغتيالات في حق الصحراويين وبأدوات الاحتلال، والتي يؤججها التحريض الإعلامي والسياسي الذي تمارسه دولة الاحتلال المغربي من خلال أقلامها المأجورة و الاستخباراتية، بل حتى إعلامها الرسمي، في بث الأحقاد بين الصحراويين المسالمين المطالبين بتقرير مصيرهم " مؤكدة أن محاكمة  المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة "اكديم ازيك" ومعتقلي "الصف الطلابي" مثال حي على ذلك .

واشارت الى ان المناطق المحتلة من الصحراء الغربية شهدت "عمليات اغتيال بشعة وتمثيل بجثث الضحايا" كحالة محمد فاضل ولد خطري ولد حنان بتاريخ الثامن اكتوبر من العام 2016  بمدينة الداخلة المحتلة وحالة بديها خيلي في جويلية من العام  الماضي بالعيون المحتلة وحالة  الاستاذ والنقابي الصحراوي تقي الله ماء العينين الذي وجد مقتولا وبطريقة لا تمت بالإنسانية بشيء نهاية يناير المنصرم بضواحي السمارة المحتلة.

وجاء في البيان ان الوزارة "تتابع الوضع والتطورات بقلق بالغ وتحمل الدولة  المغربية المسؤولية في حماية المواطنين الصحراويين العزل، باعتبارها دولة  احتلال ومن واجبها طبقا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ذلك".

وفي الاخير طالبت الوزارة الصحراوية لشؤون الأرض المحتلة والجاليات المنتظم الدولي وعلى رأسها الأمم المتحدة بحماية دولية للمواطن الصحراوي بالمناطق المحتلة.

 المصدر/واج      

 

 

العالم, افريقيا