مساهل يقوم بزيارة رسمية إلى كل من روسيا وروسيا البيضاء وتركيا بدءا من هذا الأحد

سيقوم وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بزيارة رسمية إلى كل من فيدرالية روسيا وجمهورية روسيا البيضاء وجمهورية تركيا من 18 إلى 23 فبراير، حسبما أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية اليوم الجمعة.

 

وستشكل"الزيارة التي سيقوم بها رئيس الدبلوماسية الجزائرية إلى روسيا يومي 18 و 19 فبراير 2018 فرصة جديدة لتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين التي بلغت مستوى نضج كبير مثلما تؤكده الزيارات العديدة الرفيعة المستوى بين البلدين التي أجريت خلال السنتين الأخيرتين، حسبما أكد ذات  المصدر.

وتمت الإشارة في ذات السياق إلى أن "الشراكة الجزائرية-الروسية قد دخلت في مرحلة ملموسة من خلال التوقيع على مختلف الاتفاقيات في مجالات النشاطات الاقتصادية والتجارية و العلمية و التقنية".

وفي هذا السياق سيقوم السيد مساهل مع"نظيره الروسي سيرغاي لافروف وكذا مع المسؤولين الروسيين الآخرين بتقييم شامل للتعاون الثنائي وكذا باستعراض الآفاق المتعلقة بتعميق هذه الشراكة".

وتمت الإشارة إلى أن "هذه المحادثات ستكون أيضا فرصة لكلا الطرفين للتطرق إلى جميع المسائل الإقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك ، لاسيما  مسالة الصحراء الغربية والنزاع السوري والقضية الفلسطينية و مكافحة الإرهاب  والتطرف".

وسيقوم مساهل أيضا يوم 20 فبراير 2018 بزيارة رسمية إلى روسيا البيضاء وهي أول زيارة يقوم بها رئيس دبلوماسية جزائرية الى هذا البلد منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1995"، حسبما أوضح ذات البيان، مضيفا أن "هذه الزيارة ستمكن من إعطاء هبة جديدة للحوار السياسي الثنائي و وضع الآليات  القانونية و المؤسساتية للعلاقات الثنائية مع هذا الشريك".

"وفي هذا الشأن من المقرر ان يوقع وزيرا الشؤون الخارجية للبلدين على اتفاقية متعلقة بإنشاء لجنة مختلطة للتعاون الاقتصادي والتجاري وعلى اتفاق حول انقضاء فترة التأشيرات لحاملي جوازات السفر البيومترية أو الخاصة بالعمل".

ومن المنتظر أن يتم استقبال عبد القادر مساهل من طرف رئيس روسيا البيضاء الكسندر لوكاشونكو".

وبعد هذه المرحلة سيتوجه رئيس الدبلوماسية الجزائرية"في زيارة رسمية إلى أنقرة يومي 22 و 23 فبراير 2018"، حسبما أوضح ذات المصدر.

وتمت الإشارة إلى أن"الجزائر وتركيا تربطهما معاهدة صداقة وتعاون منذ ماي 2006 وعلاقات اقتصادية وتجارية هامة متميزة بحجم هام للاستثمارات التركية في الجزائر".

وستكون هذه الزيارة فرصة لإعطاء دفع جديد للتشاور السياسي بين الجزائر و  تركيا ولتعزيز التعاون الثنائي اكثر فاكثر في مختلف المجلات".

و"سيتطرق رئيس الدبلوماسية الجزائرية الذي سيحظى باستقبال من طرف الرئيس أردوغان، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو إلى المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، حسبما جاء في بيان وزارة الشؤون الخارجية.

المصدر: الإذاعة الجزائرية / واج

الجزائر