مســاهل يتحــادث مع نظيــره الروســي سـرغي لافــروف

تحادث وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل الاثنين بموسكو مع نظيره الروسي سرغي لافروف الذي أجرى معه تقييما  للعلاقات الثنائية والتعاون التقني بين البلدين وكذا تبادل واسع لوجهات النظر  حول المسائل الجهوية والدولية.

وأعرب الوزيران عن ارتياحهما "للعلاقات التاريخية والمتميزة بين الجزائر  وروسيا التي تترجم التوجهات الاستراتيجية لقائدي البلدين السيدان عبد العزيز  بوتفليقة و فلاديمير بوتين" وكذا "إرادة البلدين في تعزيزهما أكثر وتنويع  مجالات التعاون الثنائي وتكثيف المبادلات التجارية والاستثمارات في كلا  الطرفين".

كم تطرقا في هذا الصدد إلى النتائج المحققة من خلال آليات التعاون الثنائي لاسيما نتائج اللجنة المختلطة للحوار الثنائي الاستراتيجي, واعرابا عن  "إرادتهما في مواصلة الجهود من أجل تنفيذها بما يخدم البلدين".

وخلال هذا اللقاء تم التأكيد بشكل واسع على "الحركية الاستثنائية" التي تطبع  علاقات الصداقة والتعاون والشراكة الجزائرية الروسية وتضفي عليها طابعا"استراتيجيا".

كما سمحت هذه المحادثات بتبادل وجهات النظر والتحليل حول أوضاع الأزمات  والنزاعات لاسيما في سوريا وليبيا ومالي ومنطقة الساحل والصحراء الغربية  واليمن وكذا القضية الفلسطينية.

في هذا الصدد سجل السيدان مساهل و لافرورف "تطابق في وجهات النظر حول ضرورة  ترقية الحلول السياسية والتسوية السلمية لهذه الأزمات في إطار احترام الشرعية  الدولية ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة لاسيما حق الشعوب في تقرير المصير دون  تدخل خارجي".

كما تطرق الوزيران إلى المسائل المتعلقة بالتصدي الى الراديكالية ومكافحة  الارهاب والتطرف العنيف. وفي هذا الإطار تشاطر السيد مساهل مع نظيره الروسي  التجربة الجزائرية في هذا المجال والتي تعد مرجعية معترفا بها دوليا لا سيما من خلال دور سياسات التصدي للراديكالية والديموقراطية في مكافحة الإرهاب.

كما أبرز الوزيران "ضرورة ترقية أوسع لتنسيق الجهود الدولية لمواجهة التحديات  التي يطرحها الإرهاب وعلى وجه الخصوص تلك المرتبطة بعودة المقاتلين الارهابيين  الأجانب وتمويل الإرهاب". في ختام المحادثات وقع الوزيران اتفاقية تقضي بإلغاء التأشيرة لحاملي جوازات  السفر الدبلوماسية و للخدمة والذي من شأنه تسهيل تبادل الوفود بين البلدين.

تجدر الإشارة الى أن الوزيرين اتفقا على الابقاء على تقليد التشاور المنتظم  بين البلدين وتعزيزه.

الجزائر-روسيا: الغاء التأشيرة لفائدة حاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو  للخدمة  

ووقع وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل الاثنين بموسكو مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على اتفاق يتعلق بإعفاء  حاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو للخدمة من التأشيرة.

وبعد مراسم التوقيع البروتوكولية أشاد الوزيران بهذا الاجراء الذي من شأنه  تسهيل حركة المبادلات والزيارات بين مسؤولي البلدين من أجل تعزيز العلاقات  الثنائية.

وتم التوقيع على هذا الاتفاق عقب المحادثات التي جمعت رئيسي ديبلوماسية  البلدين حيث أكدا على تطابق وجهتي نظر الجزائر وروسيا في مقاربتهما بخصوص  السبل والوسائل الواجب تحقيقها من اجل تسوية الأزمات والنزاعات على المستويين  الدولي والاقليمي.

و قال مساهل أن هذا اللقاء سمح للمسؤولين بالتطرق إلى مجمل المسائل  الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لاسيما مسألة الصحراء الغربية  والنزاع في سوريا والقضية الفلسطينية وكذا مكافحة الإرهاب والتطرف.

 وكان مساهل قد تحادث مع أمين المجلس الوطني للأمن الروسي نيكولاي باتروشيف. 

ويعقد هذا اللقاء في سياق يتسم "بالديناميكية المتميزة" المسجلة في العلاقات الجزائرية-الروسية و التي تجلت لاسيما من خلال الزيارة الأخيرة التي اجراها السيد باتروشيف يومي 30 و 31 يناير الفارط الى الجزائر في اطار عقد الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي الثنائي الجزائري-الروسي.

وفي هذا السياق، جدد السيدان باتروشيف و مساهل " ارادتهما في الحفاظ على  اطار التبادل الاستراتيجي وتعزيزه و تنفيذ النتائج المنبثقة عنه".

و تمحور اللقاء أساسا حول تبادل وجهات النظر حول أوضاع  الأزمات و الصراعات و  كذا القضايا المتعلقة بمكافحة التطرف و الارهاب.

المصدر: الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر