تعــميم تجـربة ولاية الجـزائر لتطوير المــؤسسات الناشــئة عبــر 48 ولايـة

سوف يتم ابتداء من السنة المقبلة فتح الأبواب أمام  الشباب المبدع القادر على خلق مؤسسات ناشئة على مستوى 48 ولاية بهدف  تعميم  تجربة ولاية الجزائر في مجال تطوير هذا النوع من المؤسسات على المستوى الوطني  حسبما أكده السبت بالجزائر وزير الداخلية و الجماعات المحلية نور الدين بدوي.

 وأكد ا بدوي في كلمة له بمناسبة انطلاق الطبعة الثانية لتطوير المؤسسات  الناشئة لولاية الجزائر على ضرورة الاقتداء بالتجربة "الناجحة" لولاية الجزائر  بخصوص تطوير المؤسسات الناشئة الشبانية من أجل تعميمها على مستوى 48 ولاية  لفائدة الشباب المتخرج من الجامعات و المعاهد و الحامل لأفكار مبتكرة.

و قال متوجها للشباب المبدع الذي حضر بقوة خلال هذه الطبعة أن "السلطات العمومية ستعمل علىمرافقتهم و دعمهم من أجل تجسيد مشاريعهم" مؤكدا أن "مستقبل  الاقتصاد الوطني و الاستثمار الوطني  يكمن في مشاريعهم و أفكارهم المبدعة".  

و أكد وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي مراد زمالي الذي حضر هذه  الطبعة برفقة عدد من أعضاء الحكومة أن تنظيم مثل هذه الندوة يندرج في إطار  مخطط عمل الحكومة و الذي يهدف إلى دعم استثمارات الشباب التي تخلق الثروة و  تحدث مناصب شغل.

ومن بين التسهيلات التي قدمتها الحكومة من خلال مخطط العمل من أجل تطوير  البيئة المقاولاتية لفائدة الشباب--يقول زمالي-- "قروض بدون فوائد وتمويل بنكي بدون فائدة وامتيازاتجبائية وشبه جبائية وغيرها من التسهيلات".

وأضاف في السياق ذاته أن وزارة العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي عملت على  دعم  إنشاء المؤسسات المصغرة و مرافقة حاملي المشاريع و خاصة أصحاب المؤسسات  الناشئة في قطاعات مبتكرة ومتخصصة بهدف ان تكون المؤسسات المصغرة في المستقبل  أساس الشبكة الوطنية للمؤسسات والصناعات الصغيرة و المتوسطة و شبكة المناولة.

و ثمن والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ من جهته الاجراءات التي اتخذتها السلطات العليا من أجل دعم و مرافقة حاملي المشاريع المبتكرة  لاسيما افادتهم  بقروض دون فوائد, مذكرا في ذات الوقت بالإنجازات التي حققتها الشركات الناشئة  بولاية الجزائر منذ انعقاد الطبعة الأولى لتطوير هذه المؤسسات في أبريل 2017.

كما ذكر أنه تم إشراك الكثير من المؤسسات الناشئة في مشروع "الجزائر مدينة  ذكية" من أجل تطوير حلول مبتكرة و عملية لتسهيل ظروف العيش في المدينة.

و قد تم خلال هذه الطبعة الثانية لتطوير المؤسسات الناشئة بولاية الجزائر عرض  إنجازات بعض المؤسسات الناشئة التي حققت نجاحا كبيرا في "النات الجزائري" على  غرار موقع "واد كنيس" وموقع "اومبلوا تاك". كما عرض بعض المتدخلين من بلدان  أجنبية تجاربهم في مجال المؤسسات الناشئة.

المصدر : الاذاعة الجزائرية

الجزائر