زعلان:تخصيص 51 مليار دج لتحديث الخط المنجمي للسكة الحديدية عنابة-تبسة

أكد  وزير الأشغال العمومية والنقل عبد الغني زعلان  يوم أمس السبت بتبسة بأنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 51 مليار د.ج من أجل تحديث  الخط المنجمي للسكة الحديدية عنابة- تبسة (388 كلم) في جزئه الرابط بين جبل العنق و وادي الكباريت الممتد على 177 كلم.

وأعلن أنه سيكون في واد الكباريت مصنع لتحويل الفوسفات، مشيرا إلى أنه سيعاد الخط المنجمي للسكة الحديدية مكهرب و مزدوج و معصرن ، و أوضح الوزير أنه سيضمن نقل المسافرين و كذا يضمن نقل المنتجات المواد الفوسفاتية حتى يستغل منجم الفوسفات بجبل العنق، و تجديد الخط و عصرنته سيسمح بنقل المواد بالكميات المطلوبة.

و خلال زيارة تفقد لورشة تحديث خط السكة الحديدية انطلاقا من بلدية الماء الأبيض أوضح الوزير بأن هذا المشروع يتضمن تجديد السكة و إنجاز ازدواجية للخط  المنجمي للسكة الحديدية مضيفا بأنه سيتم "عما قريب" إطلاق أشغال الجزء الثاني  من ذات المشروع انطلاقا من سوق أهراس نحو عنابة مبرزا في ذات السياق الجهود  الجبارة المبذولة من أجل تجسيد هذا المشروع الكبير.

و بعد أن ذكر بالأثر الاقتصادي لعملية تحديث الخط المنجمي للسكة الحديدية  عنابة- تبسة مرورا بسوق أهراس و الطارف و قالمة بطول 388 كلم أوضح الوزير أن  بمجرد استكمال هذا الاستثمار سيضمن تحويل 10 ملايين طن من الفوسفات انطلاقا من  منجمي جبل العنق و بلاد الحدبة "بئر العاتر" نحو مصنع التحويل بوادي الكباريت  "سوق أهراس" و حجار السود "سكيكدة" ثم عنابة.

و بعين المكان أكد الوزير بأن "الدولة مجندة من أجل استغلال منجم الفوسفات  لبلاد الحدبة" مسلطا الضوء على الطابع الاستراتيجي لهذا المشروع.

و استنادا للشروح المقدمة من طرف مدير هذا المشروع بالوكالة الوطنية للدراسات  و متابعة إنجاز استثمارات السكة الحديدية سيتم إطلاق الأشغال على  الجزء الأول "في أفريل المقبل" و ذلك بمجرد استكمال تركيب الورشة التي بلغت  -حسب ما ذكر به- 90 بالمائة.

و أوضح المسؤول ذاته بأن أشغال الشق المتعلق بتجديد خط جبل العنق- وادي  الكباريت مقسمة إلى 3 ورشات مشيرا إلى أنه تم استكمال محور الماء الأبيض- جبل  العنق.

إلى ذلك تشهد محاور تبسة-الماء الأبيض و وادي الكباريت- تبسة معدلات تقدم في  الأشغال تتراوح ما بين 98 و 87 بالمائة على التوالي.

 

اقتصاد