الرابــطــة الأولــى(الجولـة الـ26): شـباب قسنطينة يـقـترب من اللقب، اتحـاد الحـراش واتحـاد بلعباس أكـبر الخاسرين

حملت الجولة الـ26 لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم التي جرت هذا الجمعة، في جعبتها مفاجآت عديدة،حيث عمق المتصدر شباب قسنطينة الفارق عن الملاحقين واقترب أكثر من معانقة اللقب الثاني في تاريخه بعد فوزه الصعب على اتحاد الجزائر 2-1، بينما كان فريقا اتحاد الحراش واتحاد بلعباس أكبر الخاسرين بعد خسارتهما بميدانهما على التوالي أمام دفاع تاجنانت (1-2) وشبيبة الساورة (0-1) .

وفي قمة هذه الجولة،حقق شباب قسنطينة فوزا صعبا ومثيرا على الضيف اتحاد الجزائر بهدفين لواحد، في لقاء عرف إكمال النادي العاصمي اللقاء بتسعة عناصر بعد طرد كل من ايوب عبد اللاوي في الشوط الأول وعبد الرؤوف بن غيث في المرحلة الثانية.

ولم تفرح تشكيلة"سوسطارة"بهدف مهاجمها الدولي أسامة درفلو (51) سوى"ستون ثانية"، حيث عدل مدافع الاتحاد شريفي النتيجة لـ"السياسي"في الدقيقة (52) بهدف ضد مرماه.

وقبل لحظات قليلة عن النهاية، التي شدت أنفاس جماهير الفريقين، استطاع  اللاعب، الهادي بلعميري، ان يقلب الموازين في الدقيقة (90+4)، مانحا فوزا جد ثمين لفريقه، ليقترب من التتويج بلقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه، وابتعاده عن الملاحقين بست نقاط. أما الاتحاد فتدحرج إلى الصف السادس ب39ن.

وفي الداربي العاصمي، تلقت مولودية الجزائر هزيمة"مرّة"على يد نادي لم  ينهزم منذ 19 جولة، ويتعلق الأمر بنصر حسين داي بنتيجة (2-1).

وبملعب 5 جويلية،"انقضت"النصرية على العميد بهدفين أمضاهما علاطي و ورتاني، مما أخلط حسابات المدرب الفرنسي بيرنار كازوني، رغم تقليص لاعبيه الفارق عبر سفيان بن دبكة الذي سجل على ناديه السابق، فيما تم نقل اللاعب  طارق شرفاوي (نصر حسين داي) إلى المستشفى بعد تعرضه إلى اعتداء خطير من طرف اللاعب المالي آليو ديانغ على مستوى عظمة الساق. 

وعلى هذه النتيجة، يقفز "النصرية"إلى الصف الثالث مناصفة مع شبيبة الساورة بمجموع 42 نقطة لكليهما، لكن المولودية تبقى في مركز الوصافة ب43 نقطة. نفس السيناريو صنعه أبناء الجنوب، حيث حقق فريقهم شبيبة الساورة فوزا مهما على اتحاد بلعباس بهدف أمضاه المخضرم وقائد الفريق، سيد علي يحي شريف،عن طريق ضربة جزاء قبل خمس دقائق عن النهاية،وهي النتيجة التي رفعت تشكيلة المدرب نبيل نغيز إلى المنصة وتحديدا في الصف الثالث .

بالمقابل، دخل أبناء واد المكرة دائرة الشكوك كيف لا وأن الفريق اقترب من الأندية المهددة بالسقوط ولا تفصلهما سوى خطوتين، حيث تجمد رصيده في العلامة 29.

وفي قمة مؤخرة الترتيب، حقق دفاع تاجنانت فوزا"بطوليا"خارج قواعده (2-1) أمام المضيف اتحاد الحراش، لاسيما وأن أبناء الشرق الجزائري أكملوا المواجهة  بعشرة لاعبين بعد طرد حارسهم ليتيم.

وبهذا الفوز يتنفس الدفاع بارتقائه إلى الرتبة العاشرة ب30ن مناصفة مع كل من  اولمبي المدية وشبيبة القبائل، أما"الصفراء"فلم ينفعها لا دعم الأنصار ولا أفضلية أرضية الميدان فتراجع إلى المركز ما قبل الأخير برصيد 25ن، الأمر الذي يعقد من مهمتهم كثيرا من اجل تحقيق البقاء، خصوصا وأن مواجهة نارية في انتظارهم أبرزها التنقل الصعب في الجولة المقبلة إلى اتحاد بلعباس الذي لا خيار له سوى الفوز للابتعاد عن الخطر.

من جهته، عزز اولمبي المدية حظوظه في البقاء بعدما اقتنص ثلاث نقاط ثمينة  بالفوز المحقق على الضيف مولودية وهران بثنائية نظيفة.

لتتقدم تشكيلة "التيطري"إلى الصف العاشر ب30 نقطة، أما بالنسبة لـ"الحمراوة"فيبدو أن الأوضاع تسير من سيء إلى أسوأ بعد ثلاثة انهزامات متتالية،حيث تقهقر الفريق إلى المركز الخامس ب41 نقطة.

بالمقابل، حقق اتحاد بسكرة فوزا على الضيف نادي بارادو (1-0)، إبقاء في سباق البقاء رغم احتلاله المركز ال14 ب27 نقطة وعلى بعد خطوتين من أول الناجين من السقوط.

وفي لقاء آخر، افترق شباب بلوزداد وشبيبة القبائل بالتعادل (1-1) وهي النتيجة التي لا تخدم أي طرف بالنظر لحاجة الناديين إلى الفوز قصد الابتعاد عن الدخول في دائرة الحسابات.

ويتواجد فريق"العقيبة"في الصف التاسع ب31ن ، أما الشبيبة فتحتل المرتبة العاشرة ب30 نقطة.

من جانب آخر، استمتع جمهور وفاق سطيف بالفوز الكبير الذي أنجزه فريقهم على حساب الضيف ومتذيل الترتيب،اتحاد البليدة (5- 2)، وهو الفوز الذي يضع"النسر السطايفي"في المركز السادس ب39 نقطة، جنبا لجنب مع اتحاد الجزائر، أما"البليديون"فيبدو أن أيامهم في حظيرة القسم الأول باتت معدودة،حيث يتأخر الفريق بعشر نقاط عن أول الأندية غير المعنية بالسقوط.

الـنـتائــج والـتـرتـيـب :

شباب بلوزداد - شبيبة القبائل                    1 - 1 

اولمبي المدية - مولودية وهران                2 - 0 

شباب قسنطينة  - اتحاد الجزائر                 2 - 1   

اتحاد بلعباس - شبيبة الساورة                   0 - 1   

وفاق سطيف - اتحاد البليدة                     5 - 2      

اتحاد بسكرة - نادي بارادو                      1 - 0        

اتحاد الحراش - دفاع تاجنانت                   1 - 2      

مولودية الجزائر - نصر حسين داي             1 - 2              

الترتيب                    نقاط         لعب

1. شباب قسنطينة           49        26  

2. مولودية الجزائر         43        26 

3. شبيبة الساورة           42        26 

--. نصر حسين داي        42        26 

5. مولودية وهران         41        26  

6. اتحاد الجزائر           39        26 

--. وفاق سطيف           39        26 

8 . نادي بارادو           35        26 

9. شباب بلوزداد          31        26 

10. أولمبي المدية         30       26 

--. دفاع تاجنانت           30       26  

--. شبيبة القبائل           30       26     

13. اتحاد بلعباس         29       26 

14. اتحاد بسكرة          27       26  

15. اتحاد الحراش        25       26  

16. اتحاد البليدة          19       26.

المصدر : الإذاعـة الجزائـرية / واج