بوعزارة: 15 دولة ستشارك في المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية

كشف محافظ المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية، عبد القادر بوعزارة، عن مشاركة 15 دولة في الطبعة العاشرة للمهرجان المقررة من 13 الى 19 أكتوبر بأوبيرا الجزائر بوعلام بسايح.

وخلال ندوة صحفية نشطها صبيحة اليوم بالمعهد الوطني العالي للموسيقى، اليوم الثلاثاء، أوضح بوعزارة أن فرق من سوريا و روسيا و اسبانيا و كوريا الجنوبية و أوكرانيا و النمسا و ايطاليا و تونس و اليابان و التشيك و جنوب افريقيا و فرنسا و ألمانيا و الصين ستشارك على مدار خمسة أيام على الركح لتقديم عروض متنوعة من الموسيقى و الاوبيرا العالميتين على أن تكون روسيا ضيفة الشرف.

وأشار إلى أنه سيتم خلال هذا المهرجان، الذي برمجت له حفلتين الى ثلاث في السهرة، تكريم الفنانين الراحلين رشيد طه و جمال علام، اللذين توفيا مؤخرا، من خلال أداء أغنيتين لهما أعاد توزيعهما الموسيقي الملحن حسين بويفرو.

وستنشط أوركسترا أوبيرا الجزائر، بقيادة أمين قويدر، الحفل الافتتاحي لهذا المهرجان وستؤدي أغنية "عبد القادر يا بوعلام" التي كتبها كل من رشيد طه وخالد وفضيل وأدوها سنة 1998 بمدينة بيرسي (باريس).

من جهة أخرى، تمت برمجة الجوق الكلاسيكي لمدينة شنزن (الصين) بقيادة المايسترو جيانان سيما لتنشيط الحفل الختامي للمهرجان بحيث سيؤدي أغنية "ماغا ديوغال" (عندما يعود) تكريما لجمال علام.

 

ثقافة وفنون