الاتحاد الافريقي يكرم رئيس الجمهورية نظير إحلاله للسلم والأمن في القارة السمراء

كرم الاتحاد الافريقي رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة نظيرجهوده في إحلال السلم و الأمن بالقارة السمراء ،جاء ذلك خلال اجتماع وزراء الدول الافريقية للشباب والرياضة و الثقافة المنعقد بالجزائر

وأكد وزير الشباب والرياضة محمد حطاب ان الجزائر بفضل الحكم الراشد لرئيس الجمهورية  قد قامت بإرساء قيم الامن والاستقرار و دعائم التنمية المستدامة ونشر مثل  المصالحة و العيش معا في سلام  و تعميم نموذجها الناجح في حل النزاعات و الوقاية منها .

وأشار حطاب إلى أن الجزائر تبقى وفية لمبادئها و ملتزمة بمواثيق الاتحاد الافريقي و المعاهدات الدولية و القارية و حريصة كل الحرص على أمن ووحدة القارة والنهوض بها .

وأوضح الوزير خلال اشغال الدورة العادية الثالثة لوزراء الشباب والثقافة  والرياضة للبلدان الافريقية التي احتضنتها الجزائر في الفترة الممتدة ما بين  21 و 25 من الشهر الجاري أن الجزائرثمنت موقف الاتحاد الافريقي القاضي بجعل سنة 2018 عنوانا لمكافحة الفساد  تحت شعار "كسب المعركة ضد الفساد مسار مستدام لتحول افريقيا ".

وعبر حطاب على أهمية جعل الفساد أولوية ضمن قضايا العمل الافريقي  داعيا الدول الافريقية الى تحويله الى واقع ملموس خاصة من طرف المؤسسات  المعنية بتنفيذه.

     و بالمناسبة ذكر الوزير بان الجزائر جسدت مكافحة الفساد من خلال دسترتها و  استحداث الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته  والتي اسندت اليها مهمة اساسية تتمثل في تفعيل واقتراح سياسة شاملة للوقاية من  الفساد و يتم رفع تقريرها الى رئيس الجمهورية يتضمن كل ما يتعلق بمكافحة هذه  الظاهرة مؤكدا في هذا الصدد ان الجزائر من الدول الرائدة في افريقيا لمواجهة  هذه الافة المنتشرة عبر العالم.

من جهته استحضروزير الثقافة عزالدين ميهوبي نضالات الشعوب الافريقية التحررية ودوررئيس الجمهورية  في تنمية افريقيا مشيرا إلى الاشكاليات التي تهدد الأمن القومي للدول الافريقية من فساد و إرهاب  و تبييض للأموال مشددا  في هذا الاطار على أهمية تجنيد الطاقات لمواجهة هذه الآفات

المصدر : الاذاعة الجزائرية

الجزائر