سـوناطـراك تـوقـع اتفـاقيتين في مجـال التنـقيـب فـي عـــرض البحــــر

وقع المجمع الوطني للمحروقات، سوناطراك، الاثنين، بالجزائر العاصمة على أربعة اتفاقات اثنين منها تخص التنقيب على  البترول في عرض البحر مع كل من مجمع ايني (ايطاليا) و توتال (فرنسا).

وتم التوقيع على هذه الاتفاقات بحضور الوزير الاول، أحمد أويحيى و أعضاء من الحكومة اضافة الى ممثلي عدة شركات بترولية دولية وهذا على هامش  أشغال قمة "ألجيريا فيوتشر اينرجي" (مستقبل الطاقة في الجزائر) التي تنظم يومي  29 و 30 أكتوبر الجاري بالجزائر العاصمة.

ومن مجموع الاتفاقات الأربعة يتعلق اثنان منها حول التنقيب و تقييم  القدرات البترولية في حوض عرض البحر الجزائري في جهتيه الشرقية و الغربية.

وتم التوقيع على الاتفاق مع مجمع ايني الخاص بالجهة الشرقية لعرض  البحر (منطقة المصالح الشرقية) على مساحة تقدر ب 14.965 كلم مربع.

وقد وقع على هذا الاتفاق بالأحرف الاول من طرف الرئيس المدير العام  لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور ونظيره لمجمع ايني كلوديو ديسكالزي.

 أما الاتفاق الثاني حول عرض البحر فقد تم التوقيع عليه بين سوناطراك ووتال بالنسبة للجهة الغربية للحوض (منطقة المصالح الغربية) على مساحة تقدر ب  9.336 كلم مربع.

وتم التوقيع على الوثيقة من طرف ولد قدور و الرئيس المدير العام  لتوتال  باتريك بوياني.

ويتعلق كل من هذين الاتفاقين حول الاكتساب الزلزاليD3  لمعالجة  الزلزالية و تأويل المعطيات الزلزالية.

من جهة أخرى، تم التوقيع على اتفاق ثالث بين سوناطراك و توتال حول  تحديد فرص مشاريع جديدة في مجال الطاقات المتجددة، لاسيما المشاريع التي تتوفرعلى قدرات تتراوح ما بين 12 ميغاوات بيك الى 110 ميغاوات بيك.

 وستسمح هذه الشراكة بتحويل الكفاءات و المعرفة من خلال اكتساب خبرات في  تطوير و بناء و استغلال محطات كهربائية متجددة. 

كما تم التوقيع على اتفاق رابع بين سوناطراك و مجمع ايني حول التنازل  لهذا المجمع الايطالي عن 49 بالمئة من فوائد سوناطراك حول حقول البحث الثلاثة  زملت العربي و سيف فاطمة و أورهود 2 .

وللعلم فان هذه العقود الخاصة بالبحث و الاستغلال لمدة 25 سنة ستمول  بنسبة 51 بالمئة من طرف سوناطراك و 49 بالمئة من طرف مجمع ايني.

لهذا الغرض فان الشراكة سوناطراك/ايني تتوقع انجاز أول برنامج للأشغال.

وتضمن هذا البرنامج جانب التنقيب باستثمار يفوق 80 مليون دولار بهدف  تحقيق حفر 5 آبار و معالجة 2600 كلم مربع من درجة الزلازل 3D .

كما يتضمن أشغال تطوير المرحلة الأولى المقدرة بأكثر من 1 مليار دولار  حول انجاز محطة ضخ و خط نقل المكثفات و حفر 18 بئر للتنمية و شبكة جمع الآبار  المنتجة للزيت و شبكة أخرى لجمع الآبار المنتجة للغاز و ايصالها بخط غاز.

ومن شأن هذا البرنامج التنموي السماح ببلوغ انتاج يبلغ 145 مليون طن  مقابل بترول.

ويذكر أن عقد البحث و الاستغلال حول مساحة " أورهود 2" تم التوقيع  عليه بين مجمع النفط و سوناطراك في 2012 في حين أن الحقل التعاقدي  ل " زملت العربي" سلمه مجمع النفط لسوناطراك في 2015 .

وبخصوص عقد البحث و الاستغلال حول حقل " سيف فاطمة 2"  تم التوقيع عليه  بين مجمع النفط و سوناطراك في جويلية المنصرم.

اقتصاد