جلاب: أزيد من 17 ألف تدخل لمراقبة محلات تسويق المياه و المشروبات

كشف وزير التجارة سعيد جلاب هذا الخميس أن  حصيلة الرقابة على محلات تسويق المياه و المشروبات بلغت خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الجارية ما يفوق 17 ألف تدخل نتج عنه تسجيل 461 مخالفة وتحرير 448 محضر متابعة و غلق 92 محل تجاري.

و في رده عن سؤال  حول الإجراءات المتخذة لمراقبة تجارة المياه المعدنية, خلال جلسة علنية خصصت للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة ترأسها عبد القادر بن صالح أوضح الوزير أن تجارة المياه تخضع للرقابة المسبقة من خلال إجراءات منح رخص  استغلال الينابيع التي تتم على مستوى لجنة متعددة القطاعات يترأسها وزير  الموارد المائية حيث يخضع منع الرخص للشروط القانونية اللازمة خاصة منها سلامة  المنتوج و صحة المستهلك.

و تابع الوزير يقول أن عدد الناشطين في مجال المياه المعدنية على مستوى السوق  الوطني يبلغ حاليا 42 متعامل ( 25 امتياز لاستغلال المياه المعدنية و 17  لاستغلال مياه المنبع) مشيرا لوجود رقابة وثائقية و تحليلية و رقابة على مختلف  مراحل الإنتاج .

و أشار الوزير إلى أن مصالح الرقابة لوزارة التجارة سخرت 6.800 عون على المستوى  الوطني و 25 مخبر مختص في مراقبة النوعية و قمع الغش لحماية امن و صحة  المستهلك.

و أشار جلاب إلى أن مصالح الرقابة و قمع الغش سجلت حوالي 649 ألف تدخل على  مستوى السوق الوطني و هذا خلال الأشهر العشر الأولى من 2018 نتج عنه  تحرير ما  يتجاوز 62 ألف محضر متابعة و غلق 3.838 محل تجاري .و أن المخالفات المتعلقة بالإخلال بإلزامية وسم المنتجات تأتي في  المرتبة الخامسة بـ 4.441 مخالفة أي ما يقارب نسبة 7 بالمائة من مجموع  المخالفات المسجلة في مجال مراقبة النوعية و قمع الغش.

الجزائر, مجتمع