جلاب : مراجعة التنظيم القانوني المسير لتجارة المقايضة لإعطائها أكثر فعالية

كشف وزير التجارة  سعيد جلاب اليوم الخميس  بالجزائر ان دائرته الوزارية تعكف على إعادة النظر في التنظيم القانوني الحالي المسير لتجارة المقايضة من أجل إعطائها اكثر فعالية و مردودية للاقتصاد  الوطني.

و خلال رده على الأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني ، اوضح جلاب ان  اعادة النظر في التنظيم القانوني الحالي لتجارة المقايضة سيكون من خلال تعديل  القرار الوزاري المشترك و إدراج مواد جديدة تدخل ضمن تجارة المقايضة استجابة  لمطالب الفاعلين في هذا المجال.

و أشار الوزير ان هذا التعديل سيضفي لا محالة المزيد من التوازن على  المبادلات التجارية المتعلقة بتجارة المقايضة و جعلها أكثر مردودية.

و في هذا السياق تابع الوزير يقول انه تم إنشاء فوج عمل مشترك على مستوى  وزارة التجارة يضم كل من قطاعات التجارة و الداخلية و الخارجية و الفلاحة و  السياحة و الجمارك و بنك الجزائر مشيرا انه تم عقد عدة اجتماعات بمقر وزارة  التجارة للتكفل بأبرز انشغالات سكان المناطق الجنوبية و الحدودية و سلطاتها  المحلية و ايضا لدراسة المقترحات التي من شانها تفعيل تجارة المقايضة في  المناطق الحدودية.

و من بين هذه المقترحات ذكر الوزير مراجعة قائمة المواد المعنية بالمقايضة  وزيادة حجم عمليات الدخول و الخروج عبر الحدود و ادراج  دولة موريتانيا في  قائمة الدول الحدودية المعنية بتجارة المقايضة بعد ان كانت مقتصرة على دولتي  النيجر و مالي و ذلك بعد فتح المعبر الحدودي مع موريتانيا.

و أضاف جلاب انه تم اقتراح إدراج تعديل قانوني جديد ينظم بموجبه سير  التظاهرات الاقتصادية الكبرى على غرار تظاهرتي "اسيهار" و "الموقار".

      

    

 

الجزائر, سياسة