لافروف ينوه بمستوى التعاون القائم بين الجزائر و روسيا

 نوه وزير الشؤون الخارجية الروسي، سيرغي  لافروف، هذا الخميس بالجزائر العاصمة بمستوى التعاون القائم بين الجزائر و  فدرالية روسيا معتبرا أن الدورة القادمة من اللجنة المختلطة الاقتصادية  الجزائرية-الروسية ستكون فرصة لدراسة الامكانيات المتاحة للبلدين من اجل  تعزيز العلاقات الثنائية بشكل اكبر سيما على المستوى الاقتصادي.

و قال لافروف خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية عبد  القادر مساهل "اننا ننوه بمستوى هذا التعاون القائم بين روسيا و الجزائر في  المجالات السياسية  و الاقتصادية و العسكرية.

و اكد رئيس الدبلوماسية الروسية عقب لقائه بنظيره الجزائري انه اجرى محادثات  مفصلة و معمقة حول وضعية العلاقات الثنائية.مشيرا  الى أهمية قيام الجزائر و روسيا بتنسيق جهودهما و اعمالهما في مجال الطاقة بما في ذلك على مستوى منتدى البلدان المصدرة للغاز.

و تابع  "اننا حددنا السبل الملموسة او كيفية تجسيد الاهداف التي تضمنها الاعلان المشترك حول الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر و فدرالية روسيا  الموقع في 2 ابريل 2001 بمناسبة الزيارة الدولة التي قام بها الرئيس عبد  العزيز بوتفليقة الى روسيا.

كما اوضح لافروف في هذا الصدد أن المبادلات التجارية بين الجزائر  وروسيا قد تجاوزت قيمتها 5ر4 مليار دولار مؤكدا ان لقاءه بمساهل شكل  فرصة لدراسة القرارات الجديدة التي يمكن ان تسهم في الرفع من هذا الرقم.

و اضاف انه سيتم دراسة تلك الامكانيات خلال الدورة المقبلة للجنة المختلطة  الاقتصادية الجزائرية-الروسية" المزمع عقدها بموسكو من 28 الى 30 يناير 2019.

و اكد وزير الشؤون الخارجية الروسي في هذا السياق ان "عديد المؤسسات الروسية تعمل بالجزائر و اخرى تأمل في الالتحاق بها مضيفا "لقد اتفقنا اليوم على تعزيز الاتصالات المباشرة بين اوساط  الاعمال.

  إلغاء التأشيرات بين الجزائر و روسيا : لافروف يعرب عن "استعداده" لدراسة  المسالة 

و أكد وزير الشؤون الخارجية الروسي، سيرغي  لافروف انه "مستعد" لبحث مع نظيره  الجزائري امكانية الغاء التأشيرات لأصحاب جوازات السفر العادية.

و اوضح لإحدى الصحفيات الروسيات التي سألته عن هذه الامكانية خلال ندوة صحفية  مشتركة مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل "اننا على استعداد لبحث هذه  المسالة مع اصدقائنا الجزائريين".

و اضاف لافروف عقب محادثاته مع رئيس الدبلوماسية الجزائرية "اننا مع  توفير الشروط الملائمة لمواطنينا و كذا لمواطني البلدان الشريكة".

و في رده على سؤال حول امكانية تنظيم لقاء قمة بين البلدين في القريب العاجل  اكد الوزير ان "الاتصالات ستستمر على جميع المستويات ومن المؤكد ان ذلك سيتم بعد الانتخابات الرئاسية  التي ستجري قريبا في الجزائر". 

 الجزائر وروسيا تؤيدان  احترام القانون الدولي و التسوية السلمية للأزمات و النزاعات

وجدد وزير الشؤون الخارجية الروسي، سيرغي  لافروف التزام بلده بالمساهمة في الحل المستدام للنزاع السوري في ظل احترام القانون الدولي و على أساس اللوائح السديدة لمجلس الأمن الأممي.

وصرح وزير الشؤون الخارجية الروسي أن "روسيا و الجزائر تؤيدان تسوية الأزمة السورية  على أساس اللائحة 2254 لمجلس الامن الأممي و من أجل احترام سيادة الجمهورية  العربية السورية و سلامتها الترابية و استقلالها.

و أشار إلى أن الجزائر و روسيا تؤيدان  احترام القانون الدولي و التسوية السلمية للأزمات و جميع النزاعات و كذا احترام إرادة كل الشعوب في تقرير مصيرها.

و سجل بهذا الصدد تطابق في وجهات النظر بين الجزائر و روسيا حول الوضع في  اليمن، داعيا إلى احترام مبادئ الشرعية الدولية في النزاع  الاسرائيلي-الفلسطيني و كذا في الصحراء الغربية.

و أضاف يقول في كلتا الحالتين، يجب التحرك في إطار القانون الدولي و في ظل  احترام قرارات منظمة الامم المتحدة و مجلس الامن لأن القرارات حول هاذين  النزاعين موجودة بالفعل.

    

 

الجزائر, سياسة