تساقط الثلوج على المرتفعات الشرقية التي تتجاوز 800 متر إلى غاية مساء هذا الجمعة

سيتواصل تساقط الثلوج على المرتفعات الشرقية التي يتجاوز علوها  800 متر وذلك إلى غاية مساء هذا الجمعة، حسبما جاء في نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية

وأوضح ذات المصدر أن الولايات المعنية هي سطيف وميلة وقالمة وسوق أهرس وباتنة وأم البواقي وخنشلة وتبسة وسكيكدة وجيجل وبجاية وبرج بوعريريج حيث سيتجاوز سمك الثلوج 10 سنتيمتر محليا خلال صلاحية هذه النشرية الخاصة التي ستدوم إلى غاية اليوم الجمعة على الساعة التاسعة ليلا (21سا00).

ميلة: الثلوج تشل الحركة عبر المحاور الولائية والبلدية للولاية

تسببت الثلوج المتساقطة منذ أمس الخميس إلى الجمعة في شل حركة السير عبر 6 محاور ولائية و 9 بلدية بولاية ميلة، حسب ما علم اليوم الجمعة من مصالح المديرية المحلية للحماية المدنية.

وأفادت ذات المصالح بأن هذه المحاور تتمثل في كل من الطريق الولائي رقم 3 الرابط بين بلديتي التلاغمة وشلغوم العيد بالمكان المسمى جبل تيكويا والطريق الولائي رقم 77 الرابط بين بلديتي فرجيوة والعلمة (سطيف) والولائي رقم 7 الرابط بين بلديتي بوحاتم و تاجنانت والطريق الولائي رقم 5 مكرر الرابط بين بلديتي فرجيوة والعياضي برباس فضلا عن الطريقين الولائيين رقم 135 أ و 135 ب الرابطين بين ميلة و ولاية جيجل.

أما الطرق البلدية المغلقة -وفق ذات المصالح- فتمثلت في الطريق البلدي رقم 115ب"عين الكحلة"والطريق البلدي رقم 9 الرابط بين بلدية حمالة ومشتة "هباشة" و"كاف بونعجة"و الطرق البلدية غير المرقمة عند مشاتي "عين الحمرة" و" تاصافت" و"تافلوكت" و"الوازطة" و"راس الواد" ومشتة "الحمرة"وكذا الطريق البلدي الشيقارة- أولاد رابح ولاية جيجل.

أما الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين بلدية تسدان حدادة بأقصى شمال ولاية ميلة و حدود ولاية جيجل عند كل من منطقتي " أم الربع"و"أولاد عامر"فعملية فتحه جارية من قبل مصالح المعنية على رأسها الأشغال العمومية وكذا البلدية.

وبخصوص حركة السير على مستوى الطريق السيار شرق-غرب في شطره الرابط بين بلديتي تاجنانت والعلمة باتجاه ولاية سطيف فإنها تعرف صعوبة ما يستدعى من مستعمليه حسب مصالح الحماية المدنية مزيدا من الحيطة والحذر.

الجيش يتدخل لفتح الطرقات والمسالك المقطوعة وتقديم المساعدة للمواطنين بكل من سكيكدة وباتنة وجيجل

وعلى إثر التقلبات الجوية التي تعرفها المناطق الشمالية للوطن والمصحوبة بتساقط كثيف للثلوج، تدخلت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالناحية العسكرية الخامسة خلال ال24 ساعة الماضية لفتح الطرقات والمسالك المقطوعة وتقديم العون والمساعدة للمواطنين بكل من سكيكدة وباتنة وجيجل، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني اليوم الجمعة.

وأوضح ذات المصدر أنه "تبعا للتقلبات الجوية التي تعرفها المناطق الشمالية للوطن المصحوبة بتساقط كثيف للثلوج، ومواصلة لعمليات تدخل الجيش الوطني الشعبي لفتح الطرق وفك العزلة عن المناطق المتضررة، وتنفيذا لتعليمات السيد الفريق،نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، تدخلت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالناحية العسكرية الخامسة يومي 24 و 25 جانفي 2019 بكل من سكيكدة وباتنة وجيجل لفتح الطرقات والمسالك المقطوعة وتقديم العون والمساعدة للمواطنين، حيث تم تسخير كافة الإمكانيات اللازمة لذلك".

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

      

الجزائر