رئيس مراقبي الأمم المتحدة يستأنف عمله في الحديدة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم

أكد المتحدث باسم الحكومة اليمينة, راجح بادي, هذا الاثنين, أن كبير المراقبين الأمميين في اليمن الجنرال الهولندي باتريك  كاميرت عاد إلى مدينة الحديدة غرب اليمن مع أعضاء فريق المراقبين الأمميين  لاستئناف عمله من خلال لجنة التنسيق المشتركة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وكشف بادي في تصريحات, نقلتها مصادر إخبارية الاثنين أن عودة كاميرت جاءت بعد  وعود تلقاها المبعوث الأممي مارتن غريفيث من جماعة "انصار الله" الحوثي بتنفيذ  اتفاق ستوكهولم.

يذكر أن كاميرت وصل الأحد إلى صنعاء بعد أن أجرى في العاصمة اليمنية  المؤقتة عدن محادثات مع وفد الحكومة الشرعية في لجنة إعادة الانتشار بمدينة  الحديدة حول إدارة موانئ المدينة وآلية إعادة الانتشار.

وكانت وزارة الخارجية اليمنية قد حذرت من انهيار اتفاق ستوكهولم, بسبب خروقات  وقف إطلاق النار المتواصلة.

ويقود الجنرال الهولندي المتقاعد منذ 23 ديسمبر 2018, بعثة مراقبين من الأمم  المتحدة صادق عليها أخيرا مجلس الأمن الدولي وستضم عند اكتمالها 75 مراقبا  مدنيا.

في سياق آخر, قتل 21 من عناصر الحوثيين بينهم قيادي ميداني بارز في معارك  دارت بمثلث باقم بمحافظة صعدة.

وقال قائد ألوية محور زال بالجيش اليمني العميد ياسر الحارثي, في تصريحات  صحفية إن وحدات من الجيش الوطني شنت هجوما على مثلث باقم, مما أسفر عن مقتل  القيادي الحوثي المدعو محمد المتوكل و20 آخرين.

وتضيق القوات الحكومية الخناق على جماعة الحوثيين في معقلهم الرئيسي بمحافظة  صعدة مع التقدم الميداني المستمر للجيش اليمني, بدعم من التحالف العربي ضمن  عملية عسكرية واسعة أطلق عليها اسم "قطع رأس الأفعى".

 

العالم