الشروع في تداول اوراق نقدية وقطع جديدة ابتداء من النصف الثاني من شهر فيفري الجاري

أفاد الامين العام لبنك الجزائر، لحبيب غوبي ، هذا الاحد بالجزائر العاصمة، أن بنك الجزائر سيشرع في تداول اوراق وقطع نقدية جديدة ابتداء من النصف الثاني من شهر فيفري الجاري و يدخل ذلك في اطارعملية تحديث الكتلة النقدية المتداولة.

وأوضح غوبي خلال جلسة تم خلالها عرض الاوراق النقدية الجديدة ان هذه الاوراق البنكية الجديدة من فيئة 500 دج و 1.000 دج و قطعة من فيئة 100 دج، سيتم تداولها بالتزامن مع الاوراق والقطع البنكية المتداولة في الوقت الراهن و لها نفس القيمة الاسمية. 

 و يذكر ان انظمة بنك الجزائر المتعلقة بإنشاء هذين الورقتين البنكيتين و القطعة النقدية الحديدية من فيئة 100 دج تم نشرها بالجريدة الرسمية رقم 73 لسنة 2018 ،  وتحمل هذين الورقتين النقديتين والقطعة النقدية الجديدة التاريخ الرمز الفاتح من نوفمبر 2018 ،  وتحمل الورقة النقدية من فيئة 500 دج، ذات حجم 150 ملم على 7ر71 ملم ، موضوع "الجزائر في عصر تكنولوجيات الاعلام و الاتصال" وتمثال الامير عبد القادر.

 أما الورقة النقدية من فيئة 1.000 دج ، ذات حجم 160 ملم  x  7ر71 ملم ، التي تحمل ايضا تمثال الامير عبد القادر و موضوع "ثقافة وتقاليد وعصرنة" ،  اما فيما يخص  القطعة النقدية الحديدية الجديدة من فيئة 100 دج  وتتشكل من تاج خارجي من ف ولاذ غير قابل للأكسدة ذات اللون الحديدي الرمادي وسطها قطعة مصنوعة من مزيج النحاس والنيكل ذات لون اصفر وردي و يبلغ قطرها الخارجي  29.50 ملم في حين يقدر سمكها 2.30 ملم.
    و تحمل هذه القطعة الموضوع الأساسي المتمثل في القمر الصناعي الجزائري ألكوم سات 1 يحلق فوق الكرة الأرضية، أين تظهر الكرة الأرضية قارة افريقيا وضمنها الجزائر وكذا جزء من أوروبا وآسيا وبدرجة  أقل امريكا.
    و اوضح محافظ بنك الجزائر محمد لوكال، شهر نوفمبر المنصرم, ان هذه العملية تدخل في اطار عملية تحديث الكتلة النقدية المتداولة  من اوراق و قطع والبعض منها يتم تداوله منذ ازيد من ثلاث عقود.
  

 و في هذا السياق اكد السيد لوكال بإلحاح ان هذا "الاجراء يشكل تسوية تدريجية في اعادة تدوير الاوراق النقدية المتداولة من فيئة 500 دج و 1.000 دج ذات نفس القيمة الاسمية" ، و اوضح ان هذه العملية "لن تكون ولا ينبغي ان تترجم على اساس انها تغيير في العملة الوطنية".

 المصدر : وكالة الانباء الجزائرية

الجزائر, اقتصاد