مالي: تسجيل "تقدم" في إطار اتفاق السلام الموقع بالجزائر العاصمة

تم تسجيل "تقدم" في مالي في إطار تطبيق اتفاق السلام و المصالحة في هذا البلد، المنبثق عن مسار الجزائر العاصمة حسب تقرير حول وضع السلام و الأمن في افريقيا عرض خلال القمة ال32 للاتحاد الافريقي التي تتواصل أشغالها اليوم الاثنين بأديس أبابا.

وأضاف التقرير الذي قدمه مجلس السلم و الأمن للاتحاد الافريقي أن "الوضع السياسي السائد في مالي لا زال يطبعه تطبيق اتفاق السلام والمصالحة في مالي المنبثق عن مسار الجزائر العاصمة".

في ذات السياق "تم تسجيل تقدم في إطار تطبيق الاتفاق المذكور سيما مع مصادقة الجمعية الوطنية المالية في 22 نوفمبر 2018 على مشروع القانون الذي يمدد بستة أشهر عهدة البرلمانيين و يفسح المجال للمصادقة على اصلاحات مؤسساتية و دستورية يوصي بها الاتفاق سيما مواصلة المسار الانتخابي"، حسبما جاء في التقرير الذي ذكر بأن الانتخابات الرئاسية "نظمت على التوالي في 29 يوليو و 12 أغسطس و أعيد انتخاب الرئيس المغادر بنسبة 67% من الأصوات".

بالمقابل، يضيف التقرير، "لا تزال هناك العديد من التحديات الواجب رفعها في إطار هذا المسار الهام على غرار تطبيق البنية المؤسساتية و الدستورية الجديدة للبلد التي تأخرت أساسا بسبب تأجيل المراجعة الدستورية و ارتفاع موجة الهجمات الارهابية و الاغتيالات و أعمال العنف بين الأقليات".

وتأسف مجلس السلم و الأمن أنه "رغم العدد الهام للضحايا لم تسجل إلى اليوم أية مبادرة سديدة سواء في وسط أو شرق البلد من أجل وضع حد للمواجهات بين الأقليات" موضحا أن أطراف الاتفاق "بصدد مواصلة مشاوراتها من أجل تسوية المسائل العالقة في إطار تطبيقه".

العالم