غرفة التجارة والصناعة الجزائرية الفرنسية تضبط استراتيجيتها لتعزيز الشراكة بين البلدين

اجتمعت غرفة التجارة و الصناعة الجزائرية الفرنسية الجمعة بباريس من أجل بحث سبل ضبط استراتيجيتها بهدف تعزيز الشراكة بين الجزائر و فرنسا من خلال مرافقة مشاريع جديدة.

وخلال مجلس استراتيجي اوصت به الجمعية العامة العادية الاخيرة التي عقدت يوم 21 ديسمبر الفارط، بحث الاعضاء الحاضرين يوم الجمعة بالسفارة الجزائرية بفرنسا الطرق المتعلقة بالأهداف و التنظيم من اجل جعل الغرفة "أكثر فعالية" في اطار التوجه الاقتصادي الجديد للبلد.

و خلال افتتاح الأشغال، دعا السفير الجزائري بفرنسا عبد القادر مسدوة الأعضاء الحاضرين الى ضرورة انتهاج الغرفة تفكيرا داخليا في مجال الحوكمة من اجل حضور "اكثر فعالية" في تعزيز جسور التعاون بين الجزائر و فرنسا، كما اغتنم السفير هذه الفرصة من اجل دعوة اعضاء الغرفة الى الاضطلاع بدورهم في تعبئة الجالية الجزائرية المقيمة بالمهجر لا سيما خلال الانتخابات الرئاسية القادمة.

ومن جهته، دعا رئيس غرفة التجارة و الصناعة قاسي ايت يعلى الأعضاء الى العمل في مناخ تسوده "الثقة" بغية تجسيد اهداف الغرفة.

وفي كلمة القاها خلال افتتاح الأشغال، شدد رئيس لجنة "ماد اين الجيريا" (صنع في الجزائر)، فؤاد بن قدة على ضرورة تعميق التفكير حول الطرق و السبل "الأنسب" لإشراك رجال الاعمال المقيمين بفرنسا في جهود التنمية الاقتصادية التي باشرتها الجزائر و تدعيم نشاطات ترقية الاستثمارات و الشراكة.

وأردف يقول "يتعين التأكيد بأن لقاء اليوم يعقد في الوقت المناسب من اجل ان يسمح لنا بإعادة تحديد توجه نشاطاتنا و اولوياتنا الاستراتيجية و هيكلة منظماتنا العملياتية و توحيد الفاعلين على مستوى المناطق و تحديد اهم محاور العمل التي يجب ان ترتكز عليها الاعمال الواجب القيام بها مستقبلا و تلك المدرجة في برنامج سنة 2019"، مضيفا ان الهدف يكمن "في اعطاء دفع اكبر لهذه الغرفة و تحقيق فعالية اكبر و بعث العلاقات الجزائرية الفرنسية".

وتمحورت المناقشات التي تميزت بالصراحة بشكل عام حول الاعمال الواجب القيام بها في المستقبل القريب من خلال التزود بوسائل تنظيمية مناسبة في مرافقة المشاريع الجديدة لصالح الجزائر باشراك اكبر للاستثمارات المباشرة الاجنبية.

غير ان النقطة الرئيسية لهذا النقاش تمثلت في اعادة تنظيم التسيير الذي سيحدد اجندة واضحة للغرفة في العديد من الاعمال.

وعقب هذه الاشغال، قرر الاعضاء توسيع نطاق المجلس الاستراتيجي الذي انضم اليه 37 شخصا.

ومن المرتقب ان يصادق مجلس ادارة الغرفة خلال اجتماع على هذا الانضمام الجديد و ان يقرر تاريخ اجتماع المجلس من اجل مراجعة الجدول و المصادقة على مخطط عمل.

تجدر الاشارة الى انه في بداية الاشغال تم الوقوف دقيقة صمت على روح الفقيد مراد مدلسي الذي أسس غرفة التجارة و الصناعة الجزائرية الفرنسية.       

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية                                                                   

اقتصاد