مقداد عڤون للإذاعة : المؤسسات الصغيرة و المتوسطة تمثل 98 % من النسيج الصناعي

أكد مقداد عڤون مدير الدراسات بالمديرية العامة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة بوزارة الصناعة و المناجم أن المؤسسات الصغيرة و المتوسطة تمثل 98 % من النسيج الصناعي  في بلادنا أغلبها مؤسسات صغيرة.

وأبرز مقداد عڤون لدى استضافته هذا الاثنين في برنامج "ضيف الصباح"  للقناة الأولى أن أكثر من مليون و 74 ألف مؤسسة صغيرة و متوسطة تم استحداثها إلى غاية عام 2017مكنت من خلق أزيد من مليون ونصف  منصب شغل . وتساهم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة حسب ممثل وزارة الصناعة و المناجم  بشكل كبير في النمو الاقتصادي نظرا لطابع المرونة الذي تتسم به في التكيف مع المحيط الاقتصادي و النظام الجبائي.

وبالإضافة إلى مرافقتها لحاملي المشاريع في تنفيذها  و إنجاحها على أرض الواقع تبدأ الوزارة الوصية بتوطيد ثقافة المقاولاتية  لدى الطالب الجامعي قبل تخرجه و تنظم من ثم نشاطات و أيام تكوينية بجامعات و معاهد التكوين المهني من يقينها بأن الشباب هو مصدر الثروة .  

 وتتعدد أوجه الدعم و المرافقة  التي توفرها وزارة الصناعة و المناجم ومن ذلك التكوين المستمر لحاملي المشاريع عبر 26 مركز تأهيل و 16 مشتلة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة  موزعين عبر الوطن  يضاف إليهم نشاط وكالة دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لمرافقة و متابعة الشباب في إنجاح مشاريعهم .

وفي إطار تشجيع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لتصبح مؤسسات ناشئة و دائمة تتطور مع تطور المجال الاقتصادي  تخصص وزارة الصناعة و المناجم صناديق  لدعم الشباب الحامل لفكرة ذات طابع تكنولوجي عالي وتواظب على تنظيم منافسة الابتكار سنويا لتقديم جوائز لأصحاب المشاريع الناجحة .

المصدر : موقع الإذاعة الجزائرية / راضية زرارقة

 

الجزائر