جنوب افريقيا تحتضن ابتداء من هذا الاثنين ندوة حول الصحراء الغربية المحتلة

انطلقت هذا الاثنين بعاصمة جنوب افريقيا  بريتوريا ندوة تضامن مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية مع الصحراء الغربية  المحتلة و دعم حق الشعب الصحراوي في الاستقلال و تقرير المصير.

و نظمت هذه الندوة في مركز المحاضرات لوزارة الشؤون الخارجية و التعاون  الدولي لجنوب افريقيا, حيث جمعت في يومها الاول وزراء خارجية 16 بلدا عضوا في  المجموعة و كذا ممثلين سامين للبلدان الصديقة مع الجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية لا سيما نيجيريا و فينزويلا و كوبا و كينيا.

و تشارك الجزائر في هذا اللقاء ممثلة من طرف نائب الوزير الأول و وزير الشؤون  الخارجية رمطان لعمامرة الى جانب وفد برلماني.

و تسمح هذه الندوة التي تمت المصادقة عليها من طرف القمة الـ 38 لرؤساء  دول و حكومات ندوة تضامن مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية التي جرت في أوت  2018 لرؤساء الدول و الحكومات بالتعبير عن مساندة مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية لمسار تصفية الاستعمار و حق الصحراء الغربية في تقرير المصير حسبما  أكدته المنظمة الاقليمية في بيان نشر عشية هذا الحدث الأول من نوعه.

و تشكل هذه الندوة التضامنية مع الجمهورية العربية الصحراوية  الديمقراطية التي تنظمها على مدار يومين جنوب افريقيا مناصفة مع ناميبيا "  مرحلة هامة للتعبئة و تقديم الدعم للشعب الصحراوي في نضاله من أجل الاستقلال  حسب وزيرة جنوب افريقيا المكلفة بالعلاقات الدولية و التعاون لينديوي سيسيلو.

 و في تصريح لصحافة جنوب افريقيا, أكدت الوزيرة أن بلدها سيبقى "متمسكا  بموقفه المبدئي لصالح الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير و  الاستقلال" موضحة أن " الموقف الصارم" لبلدها يرتكز على القرارات المتخذة من  طرف ندوة تضامن مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية و الاتحاد الافريقي و منظمة  الأمم المتحدة حول قضية الصحراء الغربية المحتلة.

و حسب الوزيرة دائما فان "جنوب افريقيا عازمة على العمل مع ندوة تضامن  مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية من أجل حرية الشعب الصحراوي علما أن الجنوب  افريقيين لن يكونوا أحرارا الا اذا كان شعب الصحراء الغربية و الشعب الفلسطيني  أحرار".

و من جهته, أوضح الدكتور غارثي لو بير, استاذ بجامعة بريتوريا أن " ندوة  التضامن مع الجمهورية الصحراوية مقتبسة من المحاولات الأخيرة لمنظمة الأمم  المتحدة و الاتحاد الافريقي بغلق فصل احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب التي يرفض حق شعبها في تقرير المصير بشكل ممنهج ".

و ستكون هذه الندوة فرصة للتأكيد على " المشكل الانساني الخطير للشعب  الصحراوي نظير الانتهاك الفاضح لحقوقه الاساسية", حسب الأستاذ الجامعي. 

العالم