خمس دول أوروبية في مجلس الأمن ترفض الاعتراف الرسمي بـ"سيادة إسرائيل" على الجولان

أعربت خمس دول أوروبية في مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك عضوين دائمين، عن رفضها للإعلان الأمريكي بالاعتراف الرسمي ب"سيادة إسرائيل" على مرتفعات الجولان السورية المحتلة ، مع الإعراب عن "قلقهم العميق" بشأن العواقب الإقليمية الأوسع لهذا الاعتراف.

وأكد سفراء فرنسا وألمانيا وبولونيا والمملكة المتحدة وبلجيكا في بيان تمت تلاوته خلال لقاء صحفي امس الثلاثاء في نيويورك ، أن موقف بلدانهم بشأن وضع مرتفعات الجولان "معروف جيدا ونود أن نوضح أن هذا الموقف لم يتغير".

وأضافوا انه "وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرارين 242 و 497 فإننا لا نعترف بسيادة إسرائيل على الأراضي التي احتلها هذا البلد منذ يونيو 1967، بما في ذلك مرتفعات الجولان".

وذكروا في هذا الصدد ، بأن ضم الأراضي بالقوة "محظور بموجب القانون الدولي" مؤكدين أن أي إعلان من جانب واحد لتعديل الحدود "يتعارض مع أسس النظام الدولي وقواعده وكذا ميثاق الأمم المتحدة".

وكان الرئيس الأمريكي قد وقع أول أمس الاثنين، إعلانا يعترف ب"سيادة إسرائيل" على هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967.

ويشكل هذا الموقف قطيعة مع السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة منذ عقود في الشرق الأوسط وينتهك إجماعا دوليا قائما منذ أمد بعيد.

المصدر : الإذاعة الجزائرية /وأج

العالم, الشرق الأوسط