بلعابد : الامتحانات الوطنية ستجري في اوانها من 29 ماي الى 20 جوان

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد ، الاحد بالجزائر العاصمة ، ان الامتحانات المدرسية الوطنية لنهاية السنة الدراسية الحالية للأطوار التعليمية الثلاثة ستجري في مواعيدها المقررة التي تمتد من 29 ماي الى 20 جوان المقبل.

وأوضح الوزير خلال الندوة الوطنية لمديري التربية بأن "الامتحانات التي تعني أزيد من  مليونين مترشح ، يمتحنون في ما يقارب 18.600 مركز اجراء  تكتسي طابعا خاصا لأنها تأتي في سياق دقيق يحتاج الى التجنيد واليقظة من طرف الجميع لاجتيازه بأمان".

وحسب الرزنامة المحددة من طرف الوزارة و الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، سيجري امتحان شهادة البكالوريا من 16 الى 20 جوان المقبل ، وامتحان نهاية التعليم المتوسط من 9 الى 11 جوان وامتحان نهاية التعليم الابتدائي في 29 ماي أي في شهر رمضان المعظم.

وحسب الوزير سيتم الاعلان عن نتائج هذه الامتحانات الوطنية في  حدود 20 جويلية بالنسية لامتحان شهادة البكالوريا وفي الفاتح جويلية بالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط و 16 جوان بالنسبة لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.

ويبلغ تعداد المسجلين في امتحان شهادة البكالوريا 674.831 مترشحا ، بحيث تمثل الاناث نسبة 54.57 بالمائة، و يبلغ عدد المسجلين في امتحان شهادة التعليم المتوسط 631.395 مترشحا ، بحيث تمثل الاناث نسبة 52.26 بالمائة ، بينما يبلغ عدد المسجلين في امتحان نهاية الطور الابتدائي 812.655 مترشحا ، بحيث تمثل الاناث نسبة 48.60 بالمائة.

أما عن المراكز المسخرة لهذه الامتحانات الثلاثة ، فيبلغ عددها 18.811 مركزا، من بينهم 18.570 مركز اجراء و 47 مركز تجميع و191 مركز تصحيح و 3 مراكز خاصة بإعلان النتائج .

ووفق أرقام الوزارة ، يؤطر هذه الامتحانات 627.655 مؤطر في مراكز الاجراء و 51.114 مؤطر في مراكز التجميع للإغفال و 95.916 مؤطر في مراكز  التصحيح، مشيرا الى ان تعداد مؤطري الامتحانات المدرسية بلغ 735.058 موظفا.

ولتأمين هذه الامتحانات و انجاحها أكد الوزير ان اللجنة الامنية، ستجتمع الاثنين ، بحيث يشرف عليها شخصيا و بمشاركة كل الاطراف المعنية، مشيدا بالمناسبة بالجهود المبذولة من قبل المجموعة التربوية وكذا كافة القطاعات المعنية ، التي تعمل على تقديم المساعدة--كما قال-- في مختلف العمليات المرتبطة بهذه المواعيد الوطنية خاصة بالذكر افراد الجيش الوطني الشعبي  والدرك والامن الوطنيين.

وفي سياق ذي صلة، أكد الوزير أن كل العمليات المتعلقة بالامتحانات الوطنية قد انجزت  من تسجيلات ومراجعتها و التأكد من المعلومات الشخصية للمترشحين و توزيع المترشحين على مراكز الاجراء.

 تأجيل عطلة الاساتذة بيوم أو يومين

وفي  ندوة صحفية نظمت على هامش هذه الندوة الوطنية لمدراء التربية وردا عن سؤال حول  تزامن اعلان النتائج و خروج الاساتذة في عطلة  مع تاريخ اجراء الانتخابات الرئاسية قال الوزير  أن "خروج الاساتذة قد يتم تأجيله  بيوم أو يومين "، مؤكدا ان الاساتذة يتكيفون مع كل الوضعيات و خاصة اذا تعلق الامر بمواعيد وطنية.

وبخصوص نسبة تنفيذ المقررات المدرسية ، أكد الوزير انها بلغت 70 بالمائة ، ماعدا بعض الاقسام في بعض الولايات التي تحضي بمتابعة وعناية خاصة من طرف المفتشين  لضمان استكمال البرامج.

استلام 659 مؤسسة تربوية جديدة خلال الدخول المدرسي المقبل

وفي اطار تحضير الدخول المدرسي 2020/2019 والتي انطلقت  منذ أشهر قال الوزير أن في الدخول المدرسي المقبل سيتم استقبال ازيد من 9 ملايين و 110  الاف تلميذ و تلميذة ، في كل الاطوار التعليمية أي بزيادة ما يقارب 400 الف تلميذ مقارنة مع السنة الماضية.

وحسب الوزير سيتعزز القطاع مع الدخول المدرسي المقبل ب 452 مدرسة ابتدائية جديدة منها 20 تعويضية و 144 اكمالية منها 11 تعويضية و 99 ثانوية منها 7 تعويضية.

وتعادل هذه المنشآت --بضيف الوزير-- 244.800 مقعد بيداغوجي منها 170.880 للطور الابتدائي و 92.720 للطور المتوسط و 81.200 للطور الثانوي.

نلتزم بالتكفل بالمطالب المهنية لمستخدمي القطاع

وأكد بلعابد، التزامه ببذل "كافة الجهود" من أجل التكفل بالمطالب المهنية لمستخدمي قطاع التربية في إطار التشاور "الدائم والمستمر" مع الشركاء الاجتماعيين "دون اقصاء".

وأوضح الوزير أنه سيلتزم بمعالجة القضايا المهنية، مبرزا ان "الملفات كثيرة وثقيلة ولا تسوى إلا بالعزيمة والصير والمثابرة".

وأكد في هذا السياق أن "أبواب الوزارة تبقى مفتوحة أمام جميع الشركاء الاجتماعيين خدمة للقطاع ولمصلحة التلميذ"، مشيرا الى أنه سيعمل على "تفعيل أشغال كل الورشات المشتركة مع الشركاء الاجتماعيين والالتزام الصارم بتنفيذ كل ما ورد في المحاضر الممضاة مع النقابات".

ومن بين الملفات التي وعد الوزير بمعالجتها "ملف الانصبة البيداغوجية والوتائر المدرسية واستكمال القرار الوزاري المتضمن تنظيم وسير الخدمات الاجتماعية للتربية الوطنية".

وألح الوزير على ضرورة "معالجة كل الملفات العالقة للموظفين على المستوى المحلي، خاصة ما تعلق منها بتسوية المخلفات المالية وتسديدها لمستحقيها".

وأضاف انه سيتم خلال السنة الجارية تنظيم الامتحانات المهنية للترقية الى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون لفائدة 45 الف أستاذ، مشيرا الى انه تم اجراء ذات الامتحان بعنوان 2018 في يناير المنصرم، حيث بقي 9.023 منصب، فضلا عن إجراء دورة ثانية في مارس الماضي والتي نجح فيها 8.463 استاذ واستغلال ما تبقى من المناصب البالغ عددها 560 منصب، حيث تم استغلال هذه المناصب لفائدة الاساتذة عن طريق القائمة الاحتياطية.

كما أكد الوزير انه سيعمل على "تحسين استقبال التلاميذ والتكفل الفعلي بانشغالاتهم وتسهيل كل الاجراءات المتعلقة بالتسجيلات مع تخفيف محتوى الملفات المدرسية والعناية بمسارات الموظفين واعطائهم حقوقهم في الأوقات المناسبة وفقا للإجراءات السارية المفعول".

الجزائر, مجتمع