بلعابد :مواضيع الامتحانات المدرسية الوطنية ستكون ضمن المقرر الدراسي

أكد وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، الثلاثاء بالجزائر العاصمة ، أن مواضيع الامتحانات المدرسية الوطنية ستكون ضمن المقرر الدراسي، مشيرا ان كل الاجراءات اتخذت لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات.

و أوضح الوزير في تصريحات صحفية على هامش "الملتقى الوطني لرؤساء اللجان الولائية للملاحظين لامتحاني التعليم المتوسط و البكالوريا" ان " أسئلة امتحانات المدرسية الوطنية  لدورة 2019 ، ستكون ضمن المقرر الدراسي"، مؤكدا ان "التلميذ لن يمتحن في درس لم يتناوله في القسم".

وأفاد بلعابد في نفس السياق أن "التدرج في تنفيذ البرنامج الدراسي مطمئن جدا" ، مشيرا الى أنه تم تدارك التأخر في الدروس الذي كان مسجلا في ولايتين أو ثلاثة وبمؤسسات محدودة العدد من خلال "تسطير برنامج خاص بهذه المؤسسات".

وبالمناسبة، طمأن الوزير اولياء التلاميذ انه في ظل الظروف التي تعيشها البلاد ، فالامتحانات المدرسية ستجري في "ظروف ملائمة يطبعها الهدوء و الطمأنينة "، مجددا التأكيد بأن كل الاجراءات المتعلقة بالامتحانات الوطنية " توشك على نهايتها و بطريقة احسن من السنة الماضية". 

و بخصوص، دور الملاحظين في هذه الامتحانات أكد الوزير انهم سيعملون عبر كافة مراكز اجراء امتحاني البكالوريا و التعليم المتوسط ، بمعدل ملاحظ واحد لكل مركز و يتمثل دورهم في مراقبة و متابعة سير الامتحان في ظروف حسنة.

من جانبه ، أكد مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مصطفى بن زمران ان عملية طبع مواضيع الامتحانات المدرسية ستنطلق في 16 ماي المقبل بحيث يبلغ عدد المسخرين لهذه العملية 160 مفتش و استاذ و موظف وعامل ، بحيث سيتم عزل هؤلاء لمدة 35 يوما اي ان تاريخ خروجهم سيكون في 20 جوان المقبل.

للإشارة، تنطلق الامتحانات المدرسية الوطنية في 29 مايو المقبل باجراء امتحان نهاية الطور الابتدائي و سيجري امتحان شهادة التعليم المتوسط من 9 الى 11 جوان المقبل اما امتحان شهادة البكالوريا فسيكون في الفترة الممتدة ما بين 16 و 20 جوان.

أما النتائج فسيتم الاعلان عنها في حدود 20 جويلية بالنسبة للبكالوريا و الفاتح جويلية بالنسبة لشهادة التعليم المتوسط في حين أن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي ستكون في 16 جوان المقبل.

 

مجتمع