فنزويلا: خروج الآلاف إلى الشوارع لتأكيد دعمهم لمادورو و احترام سيادة البلاد

خرج الآلاف من الفنزويليين إلى الشوارع, بعد يوم من المحاولة الانقلابية التي قادتها حركة المعارضة في فنزويلا, وساروا أمام المقر الرئاسي بالعاصمة كاراكاس, لإظهار دعمهم للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو, حسب ما أوردته تقارير إعلامية اليوم الخميس.

وقالت لاورا فرانكو, وهي محامية شاركت بالمسيرة يوم أمس الأربعاء الذي صادف يوم العمال العالمي, إن خروج الناس في تظاهرة اليوم, لسبب رئيسي هو رفض محاولة الانقلاب التي قادها بشكل غير مسؤول, خوان غوايدو وزميله بالمعارضة ليوبولدو لوبيز.

وقالت فرانكو لوسائل إعلام إن هذه المسيرة "هي إظهار واضح بأن البلاد تتطلع للسلام, مضيفة أن الفنزويليين, أمثالها, قد ساروا ليقولوا إننا نريد السلام ونريد احترام سيادة فنزويلا.

أما سائق سيارة الأجرة في كاراكاس, إفراين باريتو, فقال "إن الشيء الأهم هو ضرورة أن يحترم الفنزويليون بعضهم البعض, ولا يصلون أبدا إلى نقطة العنف العام.

وأضاف حالما ينتشر العنف ويخرج عن السيطرة, فلا وسيلة لوقفه.

و لقيت محاولة الانقلاب الفاشلة في فنزويلا تنديدا واسعا من قبل الدول المؤيدة لشرعية الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو و أجمعت على رفض هذه المحاولة الهادفة الى تدمير النظام الدستوري و الديمقراطي في البلاد , مع دعوتها الى ضرورة حل الأزمة القائمة هناك من خلال الحوار بين جميع القوى السياسية المسؤولة.

و حث الرئيس مادورو أمس الدول التي تواصل دعم محاولة الانقلاب التي نظمتها المعارضة بدعم خارجي على تصحيح مواقفهم.

وقال في خطاب للشعب نقله التلفزيون أريد تنبيه الحكومات التي تدعم الانقلاب الذي نظمته المعارضة. إننا نظهر فقط جزءا من الدليل الذي يثبت أنه كانت هناك نية مبيتة لهذا الانقلاب.

و ندد الرئيس الفنزويلي بتورط الولايات المتحدة في العملية الانقلابية الفاشلة , وقال إن مستشار الأمن الوطني الأمريكي جون بولتون أعطى أوامر للسلطات العليا والمدنيين للمشاركة في الانقلاب.

من جهته قال مبعوث فنزويلا لدى الأمم المتحدة, سامويل مونكادا أكوستا, إن محاولة بعض القوى الخارجية لإشعال حرب أهلية وفتح الباب لتدخل عسكري من الخارج وفرض حكومة دمى في البلاد , قد فشلت.

وأكد أكوستا في مؤتمر صحفي أمس ان حكومة الرئيس نيكولاس مادورو قد تحركت بسرعة وعزلت النقطة الرئيسية للفوضى العامة وأصبحت البلاد في وضع طبيعي تماما في عموم أراضيها الوطنية.

ودعا المبعوث الفنزويلي المجتمع الدولي إلى رفض هذه المحاولة التي نفذتها قوى خارجية لتدمير النظام الدستوري في فنزويلا.

 مقتل شخصين في احتجاجات بالعاصمة كاراكاس

 أعلنت الشرطة الفنزويلية اليوم الخميس مقتل شخصين في احتجاجات شهدتها العاصمة كاراكاس غداة فشل محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن مصدر في الشرطة قوله "ان شخصا لقي مصرعه متأثرا بإصابته في ولاية (اراجوا) الفنزويلية أثناء الاشتباكات التي وقعت في العاصمة كاراكاس"، مشيرة إلى مقتل فتاة تبلغ من العمر 27 عاما متأثرة بإصابتها أثناء الاحتجاجات.
يأتي هذا عقب إعلان أطباء في منطقة تشاكاو الفنزويلية إصابة 27 شخصا بجروح متفاوتة.

وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا منذ إعلان رئيس البرلمان غوايدو ، في يناير الماضي نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، وحصل على اعتراف الولايات المتحدة وعدد من الدول، فيما تتمسك روسيا والصين ودول أخرى بشرعية نيكولاس مادورو رئيسا وحيدا لفنزويلا.

يشار الى ان زعيم المعارضة في فنزويلا، خوان غوايدو - الذي تعترف به عدة دول غربية رئيسا مؤقتا -دعا إلى انتفاضة عسكرية ضد مادورو، وذلك في مقطع فيديو مصور من داخل قاعدة جوية بالعاصمة كراكاس، وظهر في الفيديو صحبة الناشط السياسي البارز، ليوبولدو لوبيز، وعدد من الجنود

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

 

العالم