"البروكلي" أحدث علاج طبيعي للفصام واستعادة التوازن الكيميائي في الدماغ

توصلت دراسة علمية حديثة لباحثين من مستشفى جونز هوبكنز بولاية ماريلاند ، إلى مفتاح علاج الفصام حيث تمكنوا من العثور عليه في احدى الخضراوات الشهيرة وهي "البروكلي" ، الذي يمكن أن يعدل الاختلالات الكيميائية في أدمغة المصابين بهذه الحالة.

ووفقاذ لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية ، استخدم الباحثون مركب "السولفورافان" ، المستمد من براعم البروكلي، لاستعادة مستويات أقل من "الجلوتامات" و"الجلوتاثيون " وهي من المواد الكيميائية المسؤولة عن إرسال الرسائل بين خلايا المخ المرتبطة بالفصام ".

وفي دراستهم ، قام الباحثون بفحص 81 شخصا مصابا بالفصام ، وقارنوهم بـ 91 شخصا لم يعانوا من هذه الحالة، وكان اعمار المشاركين في المتوسط 22 سنة وأكثرهم من الرجال ، واستخدم الباحثون مغناطيسا قويا لقياس ومقارنة خمس مناطق في الدماغ بين مجموعتي الأشخاص،حيث وجدوا أن مرضى الفصام لديهم، في المتوسط ، مستويات أقل من 4% من "الجلوتامات" في منطقة القشرة الحزامية الأمامية في الدماغ، والتي تلعب دورا في العاطفة، والتحكم في النبضات، وتخصيص الانتباه، وترقب المكافآت، وصنع القرار.

وقام الباحثون بعد ذلك بتجنيد تسعة متطوعين أصحاء لأخذ كبسولتين تحتويان على 100 ميكرومول من "السولفورافان" في شكل مستخلص برعم " البروكلي " مرة واحدة يوميا لمدة أسبوع..وراقبوا مستويات "الجلوتاثيون" في أدمغة المتطوعين قبل وبعد تناول " السولفورافان " ، ووجد الفريق أنه بعد سبعة أيام ، كانت هناك زيادة بنسبة 30% في متوسط مستويات "الجلوتاثيون".

ويعتقد الخبراء أن النتائج يمكن أن تمهد الطريق لعلاجات جديدة في المستقبل لا تعتمد على أدوية قوية تأتي مع آثار جانبية غير مرغوب فيها، حيث أن الأدوية الحالية غالباذ ما تترك المرضى يعانون من حركات لا إرادية والأرق والتصلب.

 

صحة