جريح واحد في انفجار بأنبوب ناقل للغاز بمؤسسة فرتيال عنابة

تم مساء السبت التحكم الكلي في حريق نشب بمؤسسة مخصبات الجزائر فرتيال بعنابة إثر انفجار وقع بأنبوب ناقل للغاز بذات المؤسسة تسبب فى إصابة عامل بحروق من الدرجة الثانية حسب ما علم من مديرية الحماية المدنية بالولاية.

فبعد تدخلات دامت ساعتين تمكنت فرق الحماية المدنية من إخماد الحريق الذي نشب حوالي الساعة الخامسة والنصف من مساء أمس ومنع انتشاره إلى باقي منشآت هذا الموقع الحساس الذي أشار إلى أن الضحية عامل يبلغ 36 سنة من العمر تم نقله إلى مصلحة الحروق بمستشفى ابن سيناء التابع للمركز الاستشفائي الجامعي لعنابة بعد أن قدمت له الإسعافات الأولية بمكان الحادث.

وقد سخرت المديرية المحلية للحماية المدنية أربع شاحنات وخمس سيارات إسعاف من بينها سيارة إسعاف طبية و36 عون إطفاء إلى جانب خمسة ضباط للتحكم في هذا الحادث الذي خلف أيضا خسائر مادية تمثلت في أنابيب معدات صناعية بموقع الانفجار .

وإلى جانب إخماد الحريق تم تأمين الموقع ومحيط هذه المؤسسة التي تقع بحي سيبوس ببلدية البوني وتستعمل في نشاطاتها الاقتصادية مزيج من الغازات الضرورية لإنتاج الأمونياك والنيترات ومختلف أنواع المخصبات كما تمت الإشارة إليه .

من جهتها اتخذت مؤسسة فرتيال إجراءات احترازية لتأمين منشآت المؤسسة فيما فتحت الجهات الأمنية المعنية بدورها تحقيقا لتحديد أسباب وظروف هذا الحادث بدقة.

توقف عن النشاط لـ"بضعة أيام" بالوحدة

وتقرر توقيف النشاط ل "بضعة أيام" بوحدة إنتاج  الأمونياك بالمصنع و ذلك عقب  حادث الانفجار ة, حسب ما أفاد به  الأحد المدير بالنيابة لمصنع "فرتيال-عنابة", عبد الغني لوريسي.

و أوضح نفس المصدر أن "هذا التوقف سيسمح بتقييم الخسائر المادية التي شملت  الكوابل التي تضررت بفعل تسرب غازات مستخلصة من بينها الهيدروجين" مشيرا إلى  أن "فريقا للتحقيق يضم خبراء قد تم تنصيبه على مستوى وحدة الأمونياك  لتعزيز الجانب الأمني ضمن نظام مناجمنت-نوعية-بيئة و نظافة المؤسسة".

و صرح لوريسي كذلك بأن "وحدة الأمونياك تتوفر على نظام للمراقبة الآلية  (الأوتوماتيكية) الذي قام بالوقف الآلي لسلسلة الإنتاج فور وقوع الانفجار".

و تشغل شركة فرتيال 500 عامل و تضم أربع وحدات من بينها وحدة إنتاج النيترات  و الأمونياك التي تنتج في المتوسط ما بين 960 طن و 1000 طن يوميا من  الأمونياك, حسب ما تمت الإشارة إليه.

المصدر: واج

الجزائر