ليبيا: أزيد من 66000 نازح عن طرابلس منذ هجوم قوات حفتر على المدينة

اضطر أزيد من 66 ألف شخص إلى النزوح عن  العاصمة الليبية طرابلس منذ الهجوم الذي شنته قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة  حفتر على المدينة في الرابع ابريل الماضي والذي ولد أيضا وضعا صعبا لسكان  المدينة جراء تضرر البنية التحية من الاشتباكات وعمليات القصف التي طالت شبكة  خطوط الكهرباء.

فوفق آخر الإحصاءات، فقد بلغ عدد النازحين 66 ألف مواطن من مناطق الاشتباكات  في جنوب وجنوب غربي طرابلس ومحيط المدينة، جراء المواجهات المسلحة.

وفي هذا السياق قال أحمد عبد الحكيم حمزة، مقرر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان  في ليبيا "أصبح النازحون والمهاجرون يعيشون ظروفا كارثية، وهو ما يضاعف الأزمة  الإنسانية والمعيشية التي تمر بها مدينة طرابلس"، لافتا إلى أن "تصاعد وتيرة  المواجهات المسلحة وتوسع دائرتها جغرافيا، سيرفع أعداد النازحين والمهجرين، 

وسيظل المدنيون دائما هم الضحايا الأبرز في كل أحداث العنف والحروب".

من جانبها أعربت منظمة الأمم المتحدة عن قلقها إزاء مصير أزيد من 3.300 مهاجر و لاجئ محتجز في مراكز الاعتقال. وحسب منظمة الصحة العالمية فإن أزيد من 454 شخص قتلوا و أصيب 2.154 آخرون على الأقل منذ بداية الهجمات، يوم 4 ابريل المنصرم، من طرف اللواء المتقاعد، خليفة حفتر بغية السيطرة على طرابلس.

وألحقت الاشتباكات المسلحة وعمليات القصف على طرابلس وبخاصة الضواحي الجنوبية  للعاصمة، أضرارا واسعة بالبنية التحتية لشبكات الكهرباء، وخطوط نقل التيار بين  المدن والبلدات، مما زاد من معاناة المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع درجات  الحرارة في شهر رمضان المبارك.

 

العالم