افتتاح معرض حول المعلم الأثري لحصن "تازا" ببلدية برج الأمير عبد القادر بتيسمسيلت

افتتحت سهرة أمس الخميس بدار الشباب لمدينة برج الأمير عبد القادر بتيسمسيلت  فعاليات معرض يسلط الضوء على كنوز المعلم الأثري لحصن "تازا" تحت شعار "تازا" حصن إقليمي و موقع أثري".

و يشمل هذا المعرض المنظم بمبادرة من مديرية الثقافة في إطار إحياء شهر التراث عرض لملصقات و صور فوتوغرافية لأهم المكتشفات التي تمت بحصن تازا الذي شكل أحد قلاع مقاومة الأمير عبد القادر ضد الجيش الإستعماري الفرنسي منها قطع نقدية و مصباحان فخاريان و خزفيان صنعت في القرنين 12 و 13 الميلادي إضافة إلى أسلحة تعود لحقبة مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة.

كما تعرض ضمن هذه التظاهرة التي تدوم ثلاثة أيام صور و نتائج أعمال الترميم و الحفظ لمجموعة من مكتشفات الحصن و التي جسدت من قبل طلبة معهد الآثار لجامعة الجزائر 2 من 2004 إلى 2018 على غرار جرة عملاقة تعود لفترة الأمير عبد القادر.

كما خصصت لوحات تشمل أهم المعلومات التاريخية الخاصة بحصن تازا و كذا عمليات الحفريات التي تجسد كل سنة بهذا الموقع الأثري تحت إشراف أستاذ الآثار بجامعة الجزائر 2 عز الدين بويحياوي رفقة مجموعة من الطلبة.

و يتيح هذا المعرض للجمهور أيضا فرصة الإطلاع على أهم الكتب التي تناولت تاريخ حصن الأمير عبد القادر منها "المرشد الأنيس إلى تاريخ و آثار عاصمة الونشريس" للمختص في علم الآثار الدكتور دحدوح عبد القادر و "مختصر تاريخ تيسمسيلت من خلال المواقع الأثرية".

و يذكر أن مديرية الثقافة أطلقت بالتنسيق مع دار الثقافة "مولود قاسم نايت بلقاسم" لتيسمسيلت برنامجا ثريا إحياء لشهر التراث الذي يأتي هذه السنة تحت شعار "الحماية الأمنية للممتلكات الثقافية" حيث يشمل كذلك إقامة معارض للتراث المادي و اللامادي للولاية و زيارات إلى المعالم الأثرية للولاية لفائدة المنخرطين بورشات دار الثقافة لتيسمسيلت.

كما يتضمن حفلات موسيقية في الطابعين الأندلسي و البدوي إضافة إلى تقديم مدائح و أناشيد دينية من طرف فرق محلية و قراءات شعرية في القصيدة الملحونة و تنشيط المحيط باستعراضات فلكلورية لجمعية "أولاد سيدي الهواري" لبلدية تيسمسيلت.

ثقافة وفنون, تراث