النفط يرتفع صوب 73 دولارا بفعل تهديد بخفض الإمدادات

إرتفعت اسعار النفط صوب 73 دولارا للبرميل اليوم الجمعة، مدعوما بتخوفات من حدوث اضطرابات في الإمدادات بالشرق الأوسط ويتجه صوب الارتفاع على أساس أسبوعي.

وتسببت العقوبات الأمريكية على إيران في مزيد من انخفاض صادرات خام الدولة العضو في أوبك في مايو, ما يضاف إلى تقييد الإمدادات الناجم عن اتفاق تقوده المنظمة.

وفي غضون ذلك أثار تصاعد التوترات في الشرق الأوسط هذا الأسبوع مخاوف بشان حدوث اضطرابات إضافية للإمدادات.

وارتفع خام برنت ب 15 سنتا إلى 72.77 دولار للبرميل، كما ارتفع خام القياس العالمي  نحو ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع الجاري, واختتم الأسبوع الماضي على استقرار وتراجع في الأسبوع السابق.

وأضاف خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 24 سنتا إلى 63.11 دولار.

وطغى تصاعد التوتر على تطورات دفعت إلى الهبوط لأسعار النفط هذا الأسبوع  على غرار بيانات مخزونات الخام الأمريكية.

ونفذ التحالف الذي تقوده السعودية بضع ضربات جوية يوم الخميس على العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها مقاتلو جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي أعلنت المسؤولية عن هجمات بطائرات مسيرة على محطتين سعوديتين لضخ النفط.

وما زالت الأسواق تنتظر قرارا من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين بشأن ما إذا كانوا سيواصلون تخفيضات الإمدادات التي أدت إلى صعود الأسعار بأكثر من 30% منذ بداية العام الحالي.

وسيجري اجتماع تعقده لجنة وزارية تقودها أوبك في السعودية مطلع الأسبوع المقبل تقييما بشأن التزام الدول الأعضاء باتفاق خفض إنتاج النفط وقد تصدر توصية بشان استمرار الاتفاق أو تعديله.

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية 

 

وسوم:

اقتصاد