وزير التربية الوطنية يعطي إشارة انطلاق امتحانات البكالوريا من ثانوية سعيد شقار بالرويبة

أعطى وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد هذا الأحد  اشارة انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا من ثانوية "سعيد شقار" بالرويبة في العاصمة.

و شرع أزيد من 674 ألف مترشح عبر التراب الوطني، في اجتياز امتحانات شهادة البكالوريا للسنة الدراسية 2019/2018 ، موزعين على 2339 مركز اجراء حيث

وبالنسبة لامتحانات شهادة البكالوريا، أكد بلعابد أن الامتحان "يجري في ظروف جيدة حسب المعلومات الواردة من مختلف الولايات"، مشيدا في هذا الاطار بالجهود التي تبذلها جميع الجهات لإنجاح هذا الامتحان.

أما في ما يخص ظروف اجراء امتحانات البكالوريا في ولاية اليزي التي شهدت فيضانات في الآونة الأخيرة، قال الوزير أن "ظروف سيرها جيدة و لم توثر فيها الفياضات الأخيرة".

من جهة أخرى، اشار الوزير إلى نشر ثلاث مواضيع مغلوطة للبكالوريا على الانترنت بهدف التشويش على التلاميذ، مضيفا أن "المصالح المعنية قد حددت الأشخاص الذين يقفون وراء نشر هذه المواضيع و سيتم متابعتهم حسب القانون".

وفيما يخص التكفل بالتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة المعنيين باجتياز شهادة البكالوريا، شدد بلعابد أن هذه الفئة تحظى بالأولوية و برعاية خاصة من طرف الوزير الأول، نور الدين بدوي، مضيفا أنه "تم تسخير كل الظروف لهؤلاء من أجل تمكينهم من اجتياز هذا الامتحان في احسن الظروف.

وحسب احصائيات وزارة التربية الوطنية، بلغ عدد المترشحين 674.831  من بينهم 54.56 بالمائة إناث، من بينهم 411.431 مترشحا متمدرسا و 263.400 مترشحا حرا لهذا الامتحان الذي يفتح ابواب الجامعة للناجحين فيه والذي من المنتظر الإعلان عن نتائجه يوم 20 يوليو المقبل.

كما يجتاز 4226 مترشح محبوس امتحانات شهادة البكالوريا موزعين على 43 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية كمراكز للامتحانات و ذلك تحت اشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، حسب ارقام وزارة العدل.

بدورها وضعت القيادة العامة للدرك الوطني، مخططا أمنيا خاصا لإنجاح مجريات امتحانات نهاية السنة الجارية، بأطوارها التعليمية الثلاث (ابتدائي-متوسط-ثانوي)، من خلال وضع تشكيل ميداني خاص لإنجاح هذه العملية بإقحام وسائل بشرية ومادية لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات على مستوى 48 ولاية، وذلك من خلال تأمين مراكز الامتحانات ومحيطها التي تقع ضمن إقليم اختصاص الدرك الوطني.

كما وضعت المديرية العامة للحماية المدنية  جهاز أمني عملياتي متكون من 39 ألف عون تدخل بمختلف الرتب و 2197 سيارة إسعاف و كذا 1338 شاحنة إطفاء، من أجل السهر على سلامة و أمن الممتحنين والمؤطرين.

 

 

الجزائر