ألعاب البحر الابيض المتوسط 2021: توفير كل الشروط الكفيلة لضمان التنظيم الجيد للدورة ال 19 بوهران

أكد الوزير الأول نور الدين بدوي هذا الثلاثاء على ضرورة توفير كل الشروط الكفيلة بضمان التنظيم الجيد للدورة ال 19 لألعاب البحر الابيض المتوسط المقررة بوهران سنة 2021 وفقا للمعايير الدولية المعمول و بما يسمح للجزائر من الاشعاع الراقي لتراثها التاريخي و الثقافي الحضاري، حسب بيان صحفي لمصالح الوزير الاول.

و خلال الاجتماع الوزاري الذي ترأسه نورالدين بدوي لدراسة التحضيرات المتعلقة بتنظيم الدورة ال 19 لألعاب البحر الابيض المتوسط بمشاركة كل من وزراء الداخلية و المالية والشباب و الرياضة و السياحة و السكن و الاتصال و الاشغال العمومية و ممثل قطاع الثقافة الى جانب والي ولاية وهران و رئيس اللجنة الاولمبية الجزائرية و رئيس اللجنة التنظيمية لهذه الالعاب ، اكد الوزير الاول على ان التحضير لهذه الحدث يعتبر اولوية من اولويات الحكومة و بالتالي سيتم الوفاء بكل الالتزامات المعلن عنها من طرف بلادنا حفاظا على مصداقيتها .

و بهذه المناسبة أسدى  الوزير الأول تعليماته بإنشاء لجنة وطنية برئاسته للإشراف على التحضير لهذه الألعاب، تجتمع مرة على الأقل كل شهرين، تتفرع عنها لجان فرعية تقنية تنظيمية ومالية وثقافية وسياحية واتصالية وأمنية، برئاسة القطاعات المعنية تجتمع مرة كل أسبوعين، من أجل المتابعة الميدانية لمختلف التحضيرات، مع رفع توصياتها واقتراحاتها إلى اللجنة الوطنية المذكورة.

كما طلب نور الدين بدوي حسب نفس المصدر بتنصيب لجنة وزارية تقنية تحت إشراف وزير السكن والعمران والمدينة، تضم الأمناء العامون للوزرات المعنية، للمعاينة الميدانية للمشاريع، كل شهر، واقتراح كل الحلول المناسبة لها سواء تقنية أو مالية أو تنظيمية لمرافقة عمل السلطات المحلية لولاية وهران اضافة الي تنصيب لجنة لدى مدير ديوان الوزير الأول تجتمع مرة كل أسبوعين لتقييم عمل كل اللجان واللجان الفرعية والأشواط التي تم قطعها.

من ناحية اخرى تم تكليف وزير المالية بدراسة تجنيد وحشد كل الموارد المالية لإتمام انجاز الهياكل والمرافق الخاصة بالتظاهرة وفقا لمقاربة تهدف إلى ترشيد النفقات العمومية واللجوء إلى إعادة هيكلة العمليات القطاعية المسجلة والتي لم تنطلق بعد.

و من التعليمات الاخرى للسيد نور الدين بدوي يضيف نفس البيان إعطاء الموافقة لوزير المالية بغية إعفاء اللجنة الأولمبية الجزائرية من دفع الرسوم الجمركية عن الهبات العينية المقدمة لها في إطار تنظيم هذه التظاهرة.

من جانبه سيحرص وزير الداخلية يقول البيان على تجنيد دعم صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية في عمليات التهيئة والتجهيز لفائدة ولاية وهران.

و تم تكليف وزير المالية بالشروع في دراسة آليات وسبل رعاية هذا الحدث الرياضي وتسويقه على غرار ما يجري في التظاهرات الدولية الأخرى واستغلالها أحسن استغلال من أجل المساهمة في تقليص نفقات التنظيم.

يذكر ان مدينة وهران ظفرت بشرف تنظيم نسخة 2021 من دورة العاب البحر الابيض المتوسط على حساب صفاقس التونسية و ذلك اثناء اعمال الجمعية العامة المنعقدة في مدينة بيسكارا الايطالية في 27 اغسطس 2015 و تحصلت وهران على 51 صوتا مقابل 17 صوتا لصفاقس.

الجزائر