ارسال مساعدة عاجلة هذا الخميس الى منطقة جانت

علم من وزارة الداخلية و الجماعات المحلية أنه سيتم هذا الخميس إرسال مساعدة عاجلة تضم مواد غذائية وأدوية وأغطية نحو منطقة جانت عقب الفيضانات التي تضررت منها مؤخرا.

وتشمل هذه المساعدة الموجهة لمنطقة غات الواقعة على بعد 250 كلم من جانت (ولاية ايليزي) قرب الحدود الليبية 2000 طرد غذائي بمجموع 77 طن و 18 طن من المياه المعدنية و كميات من الادوية و 2000 فراش و أغطية و مولدين كهربائيين اثنين و 16 مضخة خاصة بالري.

ويذكر أن الوزير الاول نور الدين يدوي قد قرر الأحد الماضي خلال مجلس وزراء المشترك الذي خصص لبحث التدابير التي يتعين اتخاذها على إثر الفيضانات الأخيرة التي شهدتها ولاية إليزي التكفل العاجل بتعويض كل المواطنين المتضررين.

ومن بين القرارات المتخذة تم إقرار 400 إعانة مالية لفائدة المواطنين المتضررة منازلهم جراء الفيضانات مع إزالة كل البنايات المتواجدة على ضفاف الوديان والتكفل بترحيل قاطنيها إلى مناطق آمنة مع منحهم إعانات لبناء سكنات جديدة.

كما قرر الوزير الاول ايضا الشروع في دراسة شاملة لحماية مدينة جانت من أخطار الفيضانات مع اعداد دراسة حول انجاز ثلاثة منشآت فنية (جسور) عند مدخل مدينة جانت و أجاهيل و إن أبربر.

و تضمنت هذه القرارات إعادة تهيئة كل المؤسسات والهياكل التابعة لقطاع التربية الوطنية على مستوى كل البلديات المعنية و إعادة تأهيل شطر الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين جانت و برج الحواس الى جانب اطلاق دراسة ومتابعة تهيئة ستة (6) وديان ثانوية (وادي إيفري، تسوين، بني وسكن، أغوم، تين ألكوم وأركين) على مستوى جانت.

و طالب الوزير الاول بالتكفل بعملية تنظيف ورفع مخلفات الفيضانات بالإضافة إلى اقتناء شاحنات للتطهير ومضخات ومولدات كهربائية رفع التجميد عن برنامج التحسين الحضري لفائدة الأحياء القدية عبر بلدية جانت.

ومن بين التدابير التي اتخذها الوزير الاول تكليف وزارة الطاقة بتنصيب لوازم طبخ تعمل بالطاقة الشمسية (Kits solaires) لفائدة التجمعات السكنية على مستوى مناطق الجنوب للتكفل بالحاجيات الأساسية لمواطنينا بها وكذا مزاولة نشاطاتهم الرعوية والفلاحية وتسخير شركة كوسيدار من أجل تنصيب ورشاتها للبدء الفوري في انجاز مختلف العمليات الكبرى المقررة.

في هذا السياق, كلف السيد بدوي وزير الطاقة بتنصيب مجموعات الطاقة الشمسية لفائدة التجمعات السكنية على مستوى مناطق الجنوب للتكفل بالحاجيات الأساسية لمواطنينا بها وكذا مزاولة نشاطاتهم الرعوية والفلاحية وتسخير شركة كوسيدار من أجل تنصيب ورشاتها للبدء الفوري في انجاز مختلف العمليات الكبرى المقررة.

  من جهته, أرسل الهلال الأحمر الجزائري , الاسبوع الماضي, قافلة تضامنية محملة ب 22 طن من المساعدات موجهة لضحايا جانت.

و كان الهلال الاحمر الجزائري قد جمع 22 طن من المساعدات الانسانية المتمثلة في 2500 من الاغطية و الألبسة و 350 طرد غذائي بقيمة 8000 دج و 60000 قارورة ماء لسكان جانت اضافة الى أواني مطبخية.

الجزائر, مجتمع