الجمعة 19 : مظاهرات سلمية بالعاصمة ومختلف ولايات الوطن للمطالبة بمواصلة مكافحة الفساد

خرج المواطنون اليوم في العاصمة وعديد ولايات الوطن في مظاهرات سلمية للجمعة الـ19على التوالي للمطالبة بمواصلة مكافحة الفساد وناهبي المال العام والتغيير الجذري للنظام.

وبولاية برج بوعراريج كانت المسيرة سلمية والتمسك بوحدة الشعب ونبذ الجهوية مع الإلحاح بتطبيق المادة 7 و8 من الدستور، هذا وبولاية ميلة كذلك الوحدة الوطنية هو شعار مسيرة هذه الولاية اليوم التي تتميز هي الأخرى بالسلمية.

فبولاية قسنطينة كان المتظاهرون في الموعد حتى وإن تناقص عددهم مقارنة بالمسيرات السابقة ، حيث جابوا شارعي محمد بلوزداد وعبان رمضان بوسط المدينة منادين بتطبيق المادتين 7 و 8 من الدستور اللتين تنصان على أن"الشعب مصدر كل سلطة."

بولايتي أم البواقي وسكيكدة، حيث كانت درجات الحرارة جد مرتفعة حمل المواطنون الرايات الوطنية واشترطوا فتح باب الحوار برحيل الباءات الثلاث من خلال شعار"لا حوار قبل رحيل الباءات الثلاثة"(بن صالح وبدوي و بوشارب)، فيما طالب المتظاهرون بولايتي ميلة والطارف والذين كان عدد كبير منهم يلتحفون الأعلام الوطنية ب"جزائر حرة و ديمقراطية" وهتفوا "لا للفتنة والجهوية."

وردد المتظاهرون بولاية سطيف أناشيد وطنية وشعار"جزائر حرة ديمقراطية" مجددين الدعوة إلى وحدة الوطن و المحافظة عليه من خلال هتافات "عرب أو قبائل كلنا جزائريون،" أما بولاية باتنة فهتف المتظاهرون الذين توافدوا بأعداد كبيرة من مختلف أحياء المدينة والمناطق العمرانية المجاورة "سلمية سلمية"و"جيش شعب خاوة خاوة" (الجيش و الشعب إخوة.)

وجاب المتظاهرون بولاية قالمة على غرار الجمعات السابقة الشوارع الرئيسية للمدينة مرددين"نعم لانتخابات رئاسية تشرف عليها كفاءات وطنية." 

وتواصلت المسيرات السلمية المطالبة بالتغيير الشامل ومحاربة الفساد ومحاسبة كل من ثبت تورطه في قضايا ذات صلة للجمعة التاسعة عشر على التوالي عبر مختلف ولايات الوسط. وعلى غرار الأسابيع السابقة خرج المئات من المواطنين عقب صلاة الجمعة الذين تراجع عددهم نوعا ما بسبب الارتفاع المحسوس في درجات الحرارة وهذا بكل من ولايات الشلف والبليدة وعين الدفلى والجلفة لتأكيد مطالبهم التي تصدرها مطلب رحيل الحكومة الحالية وكذا مواصلة محاسبة ومحاكمة كل مسؤول ثبت تورطه في قضايا نهب للمال العام فيما رفع المتظاهرون شعارات تؤكد على وحدة الشعب الجزائري.

وعلى عكس الولايات سالفة الذكر فقد شهدت المسيرات السلمية بولاية المدية تزايدا في عدد المشاركين فيها ، مقارنة بالأسابيع الماضية رافعين شعارات تطالب بتطبيق المادتين 7 و 8 من الدستور وأخرى تؤكد رفضهم القاطع لأية حلول سياسية إلى غاية رحيل رئيس الدولة والحكومة الحالية ، وبولايات البويرة وبجاية وتيزي وزو وبومرداس تحدى المتظاهرون الحرارة الشديدة حاملين العلم الوطني ويطالبون بمواصلة مكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين.

وبغرب الوطن تواصلت المسيرات السلمية لتجديد المطالبة بإصلاحات جذرية ورحيل رموز النظام السابق والدعوة إلى الحفاظ على الوحدة الوطنية. كما طالب المتظاهرون الذين كانوا يحملون الراية الوطنية بمواصلة مكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين وعبروا عن رفضهم لإجراء انتخابات رئاسية الا بعد رحيل الباءات الثلاث. وبولاية وهران، وعلى الرغم من الحرارة المرتفعة، خرج مئات المواطنين في مسيرة انطلقت من ساحة"أول نوفمبر"بوسط المدينة الى غاية مقر الولاية لتأكيد دعمهم لمطالب الحراك الشعبي مرددين شعارات تدعو الى"رحيل حكومة بدوى"وإقامة دول القانون" .

كما حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "إحباط مخطط العصابة"و"لا للخونة "و"شعب، جيش خاوة خاوة"ومحذرين من جهة أخرى من"أولئك الذين يحاولون ركوب موجة الحراك الشعبي ".

وبمستغانم جدد المواطنون الذين انطلقوا في مسيرة من امام مقر البلدية جابت الشوارع الرئيسية للمدينة تمسكهم بمطالب الحراك الشعبي ولاسيما رحيل رموز النظام وإرجاع الكلمة للشعب. وأكد المتظاهرون على ضرورة رحيل بقايا النظام وخصوصا الباءات المتبقية (بن صالح وبدوي وبوشارب) ورفض إجراء الانتخابات الرئاسية في هذه الظروف ، كما حملوا لافتات كتب عليها "لا لتجميد الدستور"و"نعم لتطبيق المادة 7 و8" على ضرورة الاحتكام إلى السيادة الشعبية.

وبغليزان دعا المتظاهرون إلى"رحيل كل رموز النظام"ومحاسبة جميع المتورطين في قضايا الفساد محليا و وطنيا. كما رفض المتظاهرون انتخابات تشرف عليها الوجوه الحالية للنظام مطالبين بضرورة تطبيق المادة 7 و 8 من الدستور ورددوا شعارات"الجزائريين خاوة خاوة "و"الجزائريين شعب واحد"و" صامدون صامدون للتغيير مطالبون"و"لارجوع لا رجوع حتى نكمل المشروع ".

نفس المطالب رددها المشاركون في مسيرة معسكر وبعين تموشنت، لاسيما تمسكهم بمطلب التغيير الجذري وعزل بقايا رموز النظام.

وعبر مواطنو ولايات تبسة وعنابة وخنشلة وسوق أهراس الذين خرجوا في مسيرات عن عزمهم على مواصلة كفاحهم السلمي إلى غاية تلبية مطالبهم منوهين بدور العدالة في مكافحة الفساد ومجددين مطالبهم ب"التغيير الجذري للنظام السياسي الحالي،"المطالب نفسها تبناها المتظاهرون في مسيرة سلمية اليوم بسطيف. 

وردد العشرات من المتظاهرين شعارات أبرزها"صامدون صامدون بالحراك مؤمنون"و"ثابتون ثابتون للتغيير مناشدون".وعرفت كل من ولايات النعامة والبيض وتيسمسيلت وسعيدة مسيرات مماثلة عبر فيها المتظاهرون عن تمسكهم بمطلب الحراك الشعبي.

وبجنوب البلاد تقرر تنظيم تظاهرات شعبية عقب صلاة العصر بسبب الحرارة الشديدة التي تميز هذه المنطقة على غرار ولايات أدرار والواد والأغواط وتندوف وورقلة وغرداية. 

المصدر : الإذاعة الجزائرية 

وسوم:

الجزائر