لحسن تواتي للإذاعة : لا يجب التشكيك في كل من يبادر بالحلول السياسية

دعا منسق مبادرة منتدى الكفاءات الجزائرية  لحسن تواتي  الى ضرورة التخلي عن  التشكيك والتخوين لكل من يبادر بحلول سياسية  للازمة التي تعيشها الجزائر ، مشددا على ضرورة القيام  بتنازلات  من كل الاطراف للخروج من النفق .

وأوضح  لحسن تواتي الذي حل هذا الثلاثاء ضيفا على برنامج "ضيف الصباح"  للقناة الإذاعية الأولى أن "جميع المبادرين بحلول سياسية  تعرضو في مصداقية مساعيهم وهو الامر الذي  لا يجب ان يثبط من عزيمتهم لان  المأساة التي عاشها كل الجزائريون  خلقت ضبابية في المشهد، ودفعت الجزائريين للتشكيك في كل  من يتحدث عن مبادرة"  وقال " التشكيك هو قمة الوعي  وهو امر مقبول، فعلى النخب السياسية ان تتقبل التشكيك وان تتقبل التخوين حتى ان كتبوا عنهم ".

و اضاف الضيف بالقول  "المواطن الجزائري تحرر ولكن  بحذر  ، فالضبابية التي تشكلت  حول ما عاشته الجزائر في السنوات الاخيرة   صدمت المواطن".

 وعن آليات الخروج من الازمة السياسية  أكد لحسن تواتي- الذي يرأس المركز الجزائري  للدراسات القانونية - أن المخارج موجودة في الدستور الجزائري  غير انه يتعين على الجميع  ان يقدم تنازلات لأنه "بدون تنازلات لن يكون هناك اي حل في الافق،  لذلك يجب على الجميع ان لا يعتقد أنه أكبر من الوطن  أو أنه فوق القانون ".

وأشار ضيف الاولى الى  بعض الاطراف التي تريد ان تنفرد بالمشهد السياسي  الراهن  ووصفها بالشعبوية  لانها لا تقدم حلولا  فعلية، بل تقدم  نفسها  كحل، و هو الفخ الذي لا يجب على الجزائريين الوقوع فيه  مرة ثانية بعد تجربة التسعينات بحسبه .

  من جانب آخر  أكد   لحسن تواتي  أن "مكافحة الفساد هي أول آلية لوضع القاطرة على السكة  الصحيحة "  ، واضاف " لو لم  يتم اعتقال العصابة _التي يجب توسع عملية محاسبتها لتشمل دوائر يحس بها المواطن العادي _ كنا سنذهب الى كارثة لا يحمد عقابها   بل سيقفون حاجزا بيننا وبين رئيس شرعي ".

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, سياسة